عليوي للــقناة الأولى: الأضاحي المعروضة بالسوق الوطنية غير مصابة بأي مرض

أوضح محمد عليوي الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين أن هذه السنة حسب التقديرات المقدمة هناك أربعة ملايين كبش على المستوى الوطني معروضة في السوق  بمناسبة عيد الأضحى المبارك و مقارنة بالسنة الماضية كان العدد 5ر4 ملايين رأس ، أما الحالة الصحية للمواشي فمهما كان نوعها و سنها فهي سليمة وغير مصابة بأي مرض يذكر.

و أشار المتحدث ذاته خلال نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى إلى أن أسعار المواشي تتضارب من منطقة إلى أخرى و لم يكن هناك مجال للمضاربين في إعادة البيع نتيجة غلق الأسواق في الفترة الماضية.

وأكد محمد عليوي أن التعويضات بالنسبة للفلاحين المتضررة أبقارهم بوباء الحمى القلاعية هناك من تلاقى التعويض بنسبة 100 بالمائة و حتى الساعة قد عوض 80 بالمائة حسب التقديرات، و المصالح البيطرية هي التي تقرر وتقدر حجم الضرر.

و بخصوص سوق الخضر و الفواكه التي تشهد غلاء فاحشا منذ أكثر من شهرين، و القدرة الشرائية للمواطن غير قادرة على اقتنائها وجه ضيف الأولى السؤال إلى وزارة التجارة عن فائض كمية البطاطا و البصل ، موضحا أن الفلاح لم يجد سوقا مباشرة مؤمنة و مضمونة من طرف السلطات و عندها يكون الردع على المضاربين.

كما تطرق علوي إلى عقود الامتياز بالنسبة للفلاحين حيث مجموعة منهم استفادت و البقية تنتظر في حسم ملفاتها ، وعن المستثمرات الفلاحية فقال إن لها إطارها القانوني و الاقتصادي بالنسبة للعمال و بالتالي تضمن إنتاجها و تسويقها و كذا النطاق الموجودة فيه.

و أكد محمد عليوي الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين عن إصراره للمطالبة بمجلس أعلى للفلاحة من أجل تنظيم القطاع و يحتوي جميع الوزارات لحل العقد و الخلافات و ينظم كل المواسم كحملة الحرث و البذر و الحصاد وكل ما يخص الفلاحة.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية    

 

الجزائر