الوفاق السطايفي يتأهل لنهائي رابطة أبطال إفريقيا عن جدارة واستحقاق

تمكن فريق وفاق سطيف من خطف بطاقة التأهل الى نهائي رابطة الأبطال الإفريقية من منافسه من جمهورية الكونغو الديمقراطية تي بي مازيمبي على الرغم من  الهزيمة هذا الأحد بملعب كامالوندو بمدينة لوبومباشي بنتيجة (2-3) برسم أياب نصف نهائي المنافسة القارية.

وعلى الرغم من ان المدرب خير الدين مضوي قرر التنقل الى جمهورية الكونغو بتعداد مقلص يضم 18 لاعبا فقط ، الا ان الإستراتيجة والخطة الناجعة التي إنتهجها المدرب الشاب للوفاق صنعت الفارق بعد إقحامه ثلاثي الخبرة الذي يتقدمهم صاحب الهدف الثاني سفيان يونس ، ووسط الميدان جحنيط ، بالإضافة الى الياس بوكرية ، وهي الخطة التي أتت ثمارها بتحسن طريقة لعب ممثل الجزائر ، لتسفر عن هدف ثان ، أهدى ورقة النهائي لـ: "النسر الأسود" ،على الرغم من الممارسات غير الرياضية التي قام بها أنصار تي بي مازيمبي ضد فريق وفاق سطيف ، وإنتهاج كل انواع الضغوطات عليه ، بمحاصرتهم للفندق الذي يقيم فيه زملاء الحارس خضايرية لمحاولة التأثير على معنوياتهم عشية المباراة.
وافتتح عبد الملك زياية باب التهديف بعد تسع دقائق عن البداية ، ليمنح التقدم للوفاق بفتحة خادعت الحارس كيديابا . لكن الغاني أنجي نيلي ادرك التعادل في الدقيقة (21) ، ورجح زميله المالي ساليف كوليبالي الكفة للنادي الكنغولي قبل عشر دقائق عن نهاية الشوط الأول ، ليضيف البديل بولينغي الهدف الثالث في الدقيقة 53.

غير أن عزيمة بطل الجزائر لموسم 2013 كانت اكبر ، من خلال كرة أخرى من سفيان يونس خادعت الحارس الكونغولي قبل ربع ساعة عن النهاية. وفشلت جميع هجمات اشبال المدرب الفرنسي فيليب كارتيرون في هز شباك الحارس خضايرية الذي كان سدا منيعا ، والذي حرم مازيمبي من عدة فرص سانحة للتهديف، مما سمح له بنيل لقب رجل اللقاء.  
وصرح خضايرية عقب انتهاء المباراة عن سعادته الكبيرة بهذا التأهل التاريخي الذي أرجع صنعه لكل اللاعبون وليس انا فقط ، كما أضاف أن هذه هي صفة الفرق الكبرى التي تكون دائما حاضرة  في مثل هذه المواعيد".

من جهته ، صرح المهاجم عبد المالك زياية لمبعوث الإذاعة الى لومومباشي العمري صايفي من القسم الرياضي للقناة الأولى قائلا "الحمد لله الذي وفقنا لبلوغ النهائي ، مشيرا الى أن الوفاق توقع كل هذه الصعوبات ، على غرار الحرارة والضغط الجماهيري الكبير ، لكننا كما أضاف : جئنا من أجل مهمة اسعاد الأنصار ونحن عازمون على إحراز الكأس".

من جهته المدرب خير الدين ماضوي الذي شكر عناصر الفريق على الدور الذي قاموا به ، خص بالشكر الحارس خضايرية الذي كان رجل المباراة ، وصاحب الفضل الكبير في تأهل الوفاق الى النهائي. كما أكد أن المباراة كانت ضد فريق قوي جدا ، وبعد الإستمتاع بنشوة الإنتصار لأيام ، وعد خير الدين ماضوي في حديثه لصايفي العمري أن الفريق سيشرع في التحضير للقاء الفريق الكونغولي الآخر في النهائي فيتا كلوب ، مؤكد أن هدف الوفاق هو الفوز بهذه الكأس .

أما رئيس الفريق حسن حمار ، فتحدث عن المشاكل التي تعرضت لها البعثة الجزائرية كاملة في لومومباشي ، خاصة بعد إنتهاء المباراة ، والإعتداءات التي تعرض لها حتى الصحافيون من طرف الجمهور ، وأهدى الإنتصار الى رئيس الجمهورية ووعد أنصار الوفاق والشعب الجزائري بالفوز بالكأس .
وفاق سطيف الذي كان قد فاز في الذهاب بنتيجة (2-1) بلمعب 8 ماي 45 بسطيف يوم الأربعاء الماضي ، يلتقي في النهائي مع نادي فيتا كلوب الفريق الكونغولي الآخر ، المتأهل على حساب النادي الصفاقسي التونسي أمس السبت. مقابلة الذهاب تجري بكينشاسا ما بين 20 و25 أكتوبر القادم ، فيما ينتظر أن تجرى مقابلة العودة بأرض الوطن يوم الفاتح نوفمبر بمناسبة الذكرى الستين لثورة نوفمبر المجيدة

هذا وسيعود وفاق سطيف هذه الليلة الى ارض الوطن على متن طائرة خاصة ، حيث ينتظر أن يصل الى مطار قسنطينة في حدود الخامسة صباحا .

للإشارة فإن هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها ناد جزائري نهائي رابطة الأبطال الإفريقية في طبعتها الجديدة ، فيما كان فريقا  إتحاد الجزائر وشبيبة القبائل قد وصلا إلى الدور النصف النهائي فقط . فيما سبق للوفاق التتويج بهذه الكأس في طبعتها السابقة التي كانت تسمى كأس افريقيا للأندية البطلة سنة 1988 ، بقيادة المدرب الراحل مختار عريبي ، على حساب ايوانوانيو بملعب حملاوي بقسنطينة في نهائي تاريخي (4-0) ، بعد إنهزام في لقاء الذهاب بأيبادن بهدف وحيد.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم, منافسات