قرين يعلن عن إطلاق حملة تحسيسية ضد العنف قريبا ويدعو الصحافة إلى الالتزام بالحيادية للحد من هذه الظاهرة (فيديو)

وزير الاتصال حميد قرين

اكد وزير الاتصال حميد قرين هذا الاثنين ،خلال ملتقى حول العنف تحت شعار" العنف حجة من لا حجة له" نظم بقصر المعارض  ، ان العنف هو ظاهرة تهم المجتمع الجزائري لانه سلوك نراه في الحياة اليومية خصوصا في المدارس ،مضيفا  ان وزارة الاتصال سطرت برنامجا  يتضمن حملات اعلامية و تحسيسية تحت عنوان "جميعا ضد العنف " .

وأكد حميد قرين أنه سيتم قريبا إطلاق حملة تحسيسية ضد كل أشكال العنف في المجتمع تحت إشراف وزارة الإتصال بالتعاون مع قطاعات وزارية أخرى بهدف مكافحة هذه الآفة بكل أشكالها" موضحا  أن هذه الحملة التي ستدوم طوال السنة سترتكز على الملصقات و الحصص التلفزيونية.

و أكد الوزير في السياق ذاته "أن التحسيس ضد العنف ليس من اختصاص قطاع الإتصال فحسب بل كل المجتمع الجزائري"  مضيفا أن هذه الحملة ستشهد مشاركة عدة فنانين جزائريين مشهورين.

كما أبرز الوزير من جهة أخرى تأثير الإعلام على المجتمع بحيث أوضح قائلا في هذا الشأن "على الصحفيين أن يعلموا بأن كل ما يصدر عنهم ليس عفويا. فكل كلمة و كل صورة لها ثقلها وأهميتها في المجتمع الجزائري".

و دعا قرين الصحفيين إلى التحلي "بالاعتدال و العقلانية وتوخي روح المسالمة في الكلمة و الصورة".

ويهدف هذا الملتقى الذي عرف حضور  مجموعة من المسؤولين ، بما فيهم وزير الرياضة وكذا اساتذة جامعيين وشخصيات رياضية  بالاضافة الى بعض ضحايا العنف الى توعية الفرد والمجتمع بخطورة العنف بانواعه و خصوصا العنف في الملاعب الذي يعيشه المجتمع الجزائري . 

كما أكد  حميد قرين في تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية  أن اخطر انواع العنف هو العنف اللفظي الذي يعود بعواقب وخيمة على الفرد والمجتمع ككل، داعيا وسائل الاعلام إلى ضرورة الالتزام بالحيادية والتحلي بالروح الرياضية في كرة القدم.

وأضاف المتحدث ذاته  ان الصحافة  تساهم بشكل كبير في الحد  من ظاهرة العنف في الملاعب .

من جهته عرض الباحث في وحدة البحث الاقليمي بولاية قسنطينة  الطيب رحايل مجموعة من الاجراءات للحد من ظاهرة العنف في الملاعب كانشاء كاميرات في الملاعب ومنع دخول المراهقين اقل من  16 سنة .

و في نفس السياق عبر الامين العام للمنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين يوسف تازير عن امله باستفادة مختلف الإعلاميين الرياضيين من الدورات التكوينية التي سطرتها وزارة الاتصال خاصة الحملات التحسيسية  التي  تهدف الى إبراز كيفية التعاطي مع الاحداث الرياضية.

 رابح ماجر:ينبغي اتباع القول بالفعل لاحداث التغيير

من جانبه أكد اللاعب الدولي رابح ماجر في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية على هامش الملتقى  أن لاعب كرة القدم قد يكون هو السبب في تفشي ظاهرة العنف من خلال  بعض التصرفات التحريضية التي تصدر عن بعض اللاعبين على حد تعبيره  ، كما دعا  رابح ماجر وسائل الاعلام  إلى ضرورة الحد  من استعمال الالفاظ التي قد تؤدي الى اشعال النار في قلوب المشجعين . 

وأكد النجم السابق لنادي بورتو البرتغالي, ان من بين الحلول المقترحة للتصدي بكل نجاعة لآفة العنف في الملاعب هو "اتباع القول بالفعل" مستطردا بالقول :فالحلول موجودة والكل يعرف ذلك, بيد أن المشكل يكمن في كيفية التعامل مع القضية في الميدان وهذا ما أدى الى استفحال ظاهرة العنف في الملاعب, لاننا اذا لم نتبع القول بالفعل فان الامور تبقى على حالها."

وأشار ماجر الى أن " الكل يشير بالبنان الى المناصر ويتهمونه بالمتسبب الرئيسي في أعمال الشغب في الملاعب غير انه لا يشكل إلا "الحلقة الاخيرة من السلسلة" وبالتالي "فلا ينبغي علينا توبيخه" ، مضيفا بالقول "العنف يبدأ في أعلى هرم لكرة القدم من خلال المسؤولين الذين يضغطون على الحكام للتاثير على نتائج  مباراة ما وكذا المسيرين الذين لايحترمون المدربين وتجدهم مستعدون لفعل أي شيء قصد الفوز بالمباراة دون ان ننسى الانتهازيين أو الذين يصطادون في المياه العكرة بحيث يرون كرة القدم مجرد وسيلة لجني الارباح.

واضاف أن "في هذا المحيط الملوث تجد المناصر مدفوعا الى انتهاج العنف كطريقة للتعبير على غضبه على الاشياء  التي يراها بعينيه واذا كانت كرة القدم خالية من هذا الفساد فان المناصر سينخرط من تلقاء نفسه في هذا التغيير الايجابي وينآى بنفسه عن العنف مشددا على ضرورة محاربة العنف  عبر اجتثاثه من جذوره ,إذ لا يمكن اعتباره فعل معزول يتوجب التصدي له على حدى فهذا خطا لان هذا العنف هو نتيجة ما هو حاصل في  المجتمع الجزائري. ودعا ماجر " الى محاربة كل اشكال الانحراف المؤدي الى اعمال العنف وبهذه الطريقة يمكننا احداث التغيير المنشود.

كما اعتبرت استاذة العلوم الاعلام و الاتصال نبيلة بوخبزة ، ان العنف هو ظاهرة اجتماعية قد تفشت بشكل قوي في الاونة الاخيرة ، وان الاسرة هي المسؤول الاول في انتشار العنف بين الاطفال و بذلك ينمو  العنف مع الطفل ، كما ترى الاستاذة ان سكان البحر الابيض المتوسط هم اكثر عنفا لانهم يمتازون بطبع حاد مضيفة انه من الصعب التحكم في هذه الظاهرة. 

من جهتها ترى الاخصائية النفسانية لويزة فرشان ان العنف يوجد مع الطفل منذ الصغر فحسب الاخصائية الطفل يكتسب العنف من السلوكات التي يتعرض لها سواءا باحتكاكه مع الاخرين او مع افراد الاسرة .

تنظيم معرض كبير للصور مخصص للرئيس بوتفليقة بمناسبة الذكرى الـ60 لثورة نوفمبر
 كما أعلن وزير الاتصال على هامش الملتقى انه سيتم تنظيم معرض كبير للصور حول مسار المجاهد و رجل السلم و الاستقرار و التقدم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة احياء الذكرى ال60 لاندلاع ثورة اول نوفمبر 1954".

واوضح يقول إن هذا المعرض الذي سيضم نحو 1.600 صورة سينظم بالجزائر العاصمة و وهران و قسنطينة و  ادرار موضحا ان المعرض الاول سيتم احتضانه بقصر الثقافة مفدي زكريا بالقبة (العاصمة).
 واشار الوزير من جهة اخرى الى انه أعطى تعليمات للجنة المؤقتة المكلفة بتسليم بطاقة الصحفي المحترف لاصدار هذه البطاقة لكل صحفي و مصور كاميرا و مصور قادر على اثبات وضعه المهني.

وفيما يخص سلطة ضبط الصحافة المكتوبة  ذكر السيد قرين ان هذه الهيئة "المتساوية الاعضاء" تضم 7 اعضاء معينين و 7 اخرين منتخبين.
وقال الوزير مخاطبا الصحفيين "نظموا انفسكم و تحصلوا على بطاقاتكم المهنية حتى تتمكنوا من انتخاب ممثليكم في سلطة ضبط الصحافة المكتوبة" مشيرا الى ان تنصيب هذه اللجنة "مرهون بالدرجة الاولى بالصحفيين انفسهم".
 وخلص قرين الى القول "رسالتي للصحفيين بسيطة: اقول لهم نظموا انفسكم حتى تغيروا وضعكم".


 
 
 
 
 
 
المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية