وزير المجاهدين يعطي من قالمة إشارة انطلاق النشاطات المخلدة للذكرى ال60 لاندلاع الثورة

أعطى وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الاثنين بدار الشباب "محمد الصالح بوبنيدر" بمدينة قالمة إشارة انطلاق النشاطات الثقافية والرياضية المخلدة للذكرى ال60 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954.

وبهذه المناسبة ذكر  الوزير زيتوني أن الوزارة ستتبنى كل المبادرات التي تهدف إلى تنشيط هذه الذكرى مشيرا إلى أن الاحتفالات بالذكرى ال60 للثورة التحريرية ستستمر سنة كاملة أي إلى غاية أول نوفمبر 2015 .

وفي هذا الصدد قال الوزير " علينا أن نكون في مستوى هذه الذكرى بما يسمح بتبليغ رسالة الشهداء إلى الأجيال الصاعدة".

هذا وتتميز الاحتفالات بالذكرى ال60 لاندلاع الثورة التحريرية بعرض فيلمين حول البطلين العقيد لطفي وكريم بلقاسم وكذا إعطاء إشارة انطلاق عملية تصوير فيلم جديد حول الشهيد العربي بن مهيدي.

كما زار وزير المجاهدين بمنطقة البسباسة بشرق مدينة قالمة والتابعة لبلدية "الدهوارة" أين سقط في يوم واحد (معركة يوم 6 مارس 1956 ) 365 شهيدا من بينهم 8 نساء و8 أطفال، و حث الوزير الجزائريين على الافتخار بثورتهم العظيمة التي تعتبر "أكبر ثورة يشهدها العالم بعد الفتوحات الإسلامية،و استمع إلى ملخص حول هذه المعركة

واختتم الوزير زيتوني زيارته بتفقد أشغال إنجاز جدارية رخامية بأسماء شهداء ولاية قالمة وذلك بساحة "الكرمات" بقالمة وبعقد لقاء مع مسؤولي تنسيقيات أبناء الشهداء وممثلي المجتمع المدني والمنتخبين المحليين بالولاية.

ثقافة وفنون, مهرجانات