وضعية قطاع التشغيل في الجزائر محور محادثات بين السيد الغازي و وفد عن صندوق النقد الدولي

 

شكلت وضعية قطاع التشغيل في الجزائر لا سيما  ما تعلق بالتحكم في منحى البطالة محور محادثات اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة بين وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي و وفد من خبراء صندوق  النقد الدولي برئاسة زين ولد زيدان مستشار بمديرية الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وأوضح بيان للوزارة أن المحادثات تناولت "وضعية قطاع التشغيل في الجزائر لا سيما ما تعلق بالتحكم في منحى البطالة و أجهزة دعم التشغيل و تشجيع إنشاء  المؤسسات المصغرة و السياسة الوطنية للحماية الاجتماعية و قانون العمل.

وفي هذا السياق تم استعراض الجهود التى تبذلها السلطات العمومية في إطار السياسة الوطنية لترقية التشغيل ومحاربة البطالة ومختلف الآليات والأجهزة العمومية للتشغيل --حسب ذات المصدر--.

وتطرق الطرفان أيضا إلى برنامج تطوير وتعزيز المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي و التدابير التى يجري العمل على إدخالها بغرض تحسين أداء مختلف هذه الأجهزة والبرامج و تطويرها من أجل إضفاء أكثر فعالية على عملها.

و تم في هذا الإطار "تسجيل التطور الملحوظ" في مؤشرات التشغيل في الجزائر خاصة ما يتعلق بالانخفاض التدريجي و المستمر لمنحى البطالة.

و من جهة أخرى تناولت المحادثات السياسات و التدابير التي يمكن إدخالها من اجل تحسين تنافسية الاقتصاد الجزائري لا سيما في مجال تشريعات العمل و مواصلة الجهود الرامية إلى تحقيق المزيد من المواءمة بين التكوين و التعليم و متطلبات يسوق العمل.

وأشار البيان إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار التقييم السنوي للاقتصاد الجزائري الذي يقوم به صندوق النقد الدولي بموجب المادة الرابعة من قانونه الأساسي في إطار المشاورات السنوية حيث تشكل التنبؤات و المؤشرات الخاصة بالاقتصاد الكلي أحد العناصر الاسياسية لهذا التقييم.

 

 

اقتصاد, مؤشرات