"مقالات بيئية" كتاب جديد للكاتبة الاعلامية فتيحة الشرع

تتناول الكاتبة والإعلامية الجزائرية فتيحة الشرع في كتابها الجديد" مقالات بيئية من الواقع المعاش"الصادر عن دار العثمانية، جملة من القضايا المتعلقة بالبيئة داقةً ناقوس الخطر حول المخاطر التي تتهدد البيئة في الجزائر كما تدعوا الكاتبة إلى ضرورة اعتماد سياسة بيئية راشدة.


وتؤكد الشرع في مقدمتها للكتاب انه محاولة لتوثيق جهودها الإعلامية فيما يخص البيئة مشددة على ضرورة اعتماد إستراتيجية على المدى البعيد في السياسة البيئية التي تصفها بالعرجاء منتقدة عدم وجود ديمومة في البرامج البيئية التي يطبعها الارتجال على حد قولها.

كما تدعو فتيحة الشرع إلى ضرورة ترسيخ ثقافة الاهتمام بالبيئة محذرةً من مخاطر التصحر و نضوب الماء والثروة الحيوانية المهددة وتضيف الكاتبة أن الجزائر ستعرف في السنوات القادمة أزمة في الموارد المائية وفي تكلفة إنتاج الطاقة مما سيؤثر حتما على الأمن الغذائي كما يسلط الكتاب أيضا على ما يتهدد الثروة السمكية بسبب التلوث و مؤكدة أن جرائم البيئة هي من الجرائم المسكوت عنها.

ويؤكد الدكتور محمد لخضر معقال في تقديمه للكتاب ان قراءته للكتاب جعلته يدرك .."...قرب مدى أهمية الثراء الطبيعيى الذي تزخر به الجزائر ... والى أي مدى يمكن أن تؤثر السياسات البيئية المنتهجة في شتى الميادين على ديمومة هذا الثراء كما دعا معقال الى ضرورة الاهتمام بالايكولوجيا باعتبارها دراسة لعلاقة الإنسان بالطبيعة مشددة على أهمية هذه المقالات التي ضمها كتاب" الشرع" في ظل شح الكتابة وقلة المصادر المتعلقة بهذا المجال.

ويعرف عن فتيحة الشرع انها إعلامية متخصصة خريجة المدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر كما تشرف على إعداد وتقديم كثير من البرامج المتخصصة بالقناة الإذاعية الأولى، كما تشتغل مراسلة لمجلة البيئة والتنمية اللبنانية منذ1999. لها عدة مساهمات أدبية وعلمية وفكرية ضمن مواقع الكترونية مختلفة.

 يذكر أنه صدر منذ أشهر للكاتبة مجموعة قصصية بعنوان تيه النساء عن دار النشر ذاتها.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, اصدارات