الشيخ بربارة للقناة الأولى : تيسيرا للحجاج المسنين من الجزائريين اقترحنا توجههم إلى عرفات مباشرة

أوضح المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة الشيخ بربارة أن اقتراح توجه الحجاج الميامين مباشرة إلى صعيد عرفات دون المبيت بمنى جاء نظرا لنقص وسائل النقل و تسهيل الشعائرعلى الحجيج خصوصا منهم المسنين و المرضى.

وأكد في تدخله عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى ضمن برنامج "ضيف الصباح" هذا الخميس مباشرة من البقاع المقدسة أكد أن الديوان لايلزم  أحدا بإتباع هذا القرار وأردف قائلا"نظرا لصعوبة التنقل إلى صعيد عرفات غدا الجمعة خصوصا فيما يتعلق بالمسنين ارتأينا توجيه هذه الفئة ونصحناها بعدم المبيت بمنى و التوجه مباشرة إلى عرفات لتفادي الضغط ..."

و في معرض حديثه أفاد المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة أن العدد الإجمالي للحجاج الجزائريين لهذه السنة بلغ 28 ألف و 205 حاجا بالإضافة إلى الحجاج الفرادى الذين يتوافدون من مطارات دول أجنبية فهؤلاء يصعب إحصاؤهم حسب ضيف القناة الأولى.

و في سؤال عن التدابير التي اتخذها الديوان الوطني للحج و العمرة لهذه السنة قال الشيخ بربارة أن كل الإجراءات و الظروف مهيأة حيث تم تقريب مخيمات عرفات إلى مزدلفة  وكذا تم توفير أفرشة جديدة ليبيت الحجاج الميامين في ظروف لائقة ،مرجعا  مشاكل الإيواء التي تطرح في كل موسم حج إلى طبيعة الحجاج الجزائريين الذين يفضلون التجمع العائلي أو الجهوي.

و أضاف المتحدث ذاته أنه تم تأجير عمائر ذات درجة رفيعة وبأماكن قريبة من الحرم وبأسعار أقل تكلفة من الموسم السابق. كما سيمنح كل حاج مساحة أربعة أمتار مربع حتى يتمكن الحجاج من استغلال الغرف بأكثر أريحية".

أما بخصوص حالات الوفيات التي سجلت هذه السنة فقد أكد ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أن أسباب الوفيات كانت طبيعية، متأسفا لتسجيل امرأة حامل في الشهر التاسع و شخصان مصابان بالقصور الكلوي مشيرا إلى أن 65 بالمائة من الحجاج من فئة المسنين  وطمأن  في هذا الصدد جميع الحجاج بالتكفل بهم من طرف البعثة بالمستشفيات . 

و فيما يتعلق بضياع الحجاج الجزائريين أعرب الشيخ بربارة عن أسفه لعدم حمل الأساور التي تحمل جميع المعلومات الخاصة بالحاج ،مشيدا بجهود أعوان الحماية المدنية الذين يقومون برعاية و توجيه الحجاج الميامين.

هذا و وصف المدير العام للحج و العمرة الشيخ بربارة إقبال الحجاج الجزائريين على الندوات و الحلقات التوجيهية للمرشدين هذه السنة بالإيجابي مقارنة بالسنوات الماضية وأشار إلى أنه تم تنظيم 364 ندوة لاقت إقبالا واسعا من طرف الحجاج الميامين.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر