وزارة الصحة : توفير 1.6 مليون جرعة من اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسيمية

وفرت الجزائر 1.6 مليون جرعة لقاح مضاد للأنفلونزا الموسمية على مستوى المؤسسات الاستشفائية والوكالات الصيدلانية الخاصة حسبما أعلنت مديرية الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.


وأكد المصدر نفسه أن من بين جرعات اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية التي استوردتها الدولة هذه السنة خلال شهر سبتمبر مليون جرعة ستوجه للمؤسسات الاستشفائية والصحة العمومية أما البقية فستوزع على الوكالات الصيدلانية الخاصة.

وحسب مديرية الوقاية فإن حملة اللقاح تنطلق رسميا في 15 من شهر أكتوبر الحالي إلا أن المواطنين الراغبين في استعمال هذا اللقاح للوقاية من الأنفلونزا الموسمية قبل هذا التاريخ يمكنهم اقتناء هذا اللقاح مباشرة من الوكالات الصيدلانية الخاصة.

وقد وجهت وزارة الصحة خلال 16 سبتمبر الفارط -حسب نفس المصدر-أمرية   إلى كل من مدراء الصحة للولايات والمؤسسات الاستشفائية العمومية تحثهم فيها على تنشيط إجراءات تنظيم حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية ابتداء من 15 أكتوبر الحالي مذكرة فيها بدور كل الفاعلين في هذه الحملة.

وكانت الوزارة قد دعت مديريات الصحة بتعيين ممثل للاقتراب من المصلحة التجارية لمعهد باستور الجزائر لاقتناء الجرعات المخصصة لكل مؤسسة استشفائية مرفوقا بالوثائق اللازمة لذلك.

وبخصوص مؤسسات الصحة الجوارية طالبت الوزارة من مسيري هذه المؤسسات بتعيين المراكز التابعة للمؤسسة بالتنسيق مع مدير الصحة لتشكيل الفرق الطبية التي تسند لها مهمة التلقيح وتنظيم تخزين المنتوج وإدراجه للفئات التي هي في حاجة إليه.

  وهو نفس التنظيم تشهده المؤسسات الاستشفائية الجامعية والاستشفائية المتخصصة العمومية لضمان التلقيح للفئات المستهدفة.

للإشارة فإن اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية واستنادا إلى توصيات لجنة الخبراء موجه للأشخاص البالغين 65 سنة فما فوق والكبار والصغار الذين يعانون من أمراض مزمنة على غرار أمراض القلب والشرايين والرئة المزمنة والسكري والسمنة والكلى والأمراض المناعية.

كما ينصح باستعمال اللقاح للحوامل في كل أشهر الحمل وعمال القطاع الصحي والحجاج الميامين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, صحة