تلمسان تستضيف المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفة

من روائع محمد راسم

تحتضن مدينة تلمسان في الفترة ما بين 13 و20 أكتوبر الجاري  الدورة السابعة للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات والزخرفــة بمشاركة دوليـة واسعـة، لإحياء أوسع برنامج فني تخصصي في الفن البصري المتوارث من مختلف الحضارات العالمية.

وتنفرد الجزائر من بين جميع عواصم العالم في احتضان هذا المهرجان الدولي الذي يعد الأول من نوعه في مجال فن التصوير التصغيري المزوق "منمنمة " المتنوع بمدارسه المتعددة في العالمين العربي والإسلامي.

وأعلن محافظ المهرجان الثقافي الدولي الفنان موسى كشكاش عن مشاركة أكثر من 30 دولة في هذا الموعد السنوي هي:

وقال إن الجزائر التي تحيي الــدورة السابعـــة مــن المهرجــان فـي موعـدها السنـوي تسعى جاهدة لتضحى العاصمة العالمية لفن المنمنمات، وهي تجدد استقبالها السنوي لفناني العالم القادرين على إنجاز الحدث الفني الكبير بما يحمله من مضامين الانفتاح والحوار الإنساني بعيدا عن روح التعصب والتطرف والعزلة.

وأضاف قائلا: لقد دأبنا على إحياء مهرجان المنمنمات في تقليد سنوي بتحديثــه وعصرنته، من أجل إتاحة مكان للمنمنمة في الزمن الحاضر ونقلها إلى المستقبل بعد أن حافظت على انتقالاتها عبر مراحل التاريخ، تجسيدا لروح الهوية الإسلامية المتوارثة في الفن البصري.

ووضعت الجزائر إستراتيجيـة لإحياء مدرسـة المنمنمات الجزائرية، أكد محافظ المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات أن هدفها إحياء تـراث المبدعين الجزائريين أمثال محمـد راسـم وتمام وغيرهما، وهي تواصل العمل على توفير جميع مستلزماتها وشروطها بغية إعداد جيل شاب جديد له قدرة بعث الفن البصري الذي تخصصت به المجتمعات الإسلامية على مر العصور.

 

وسوم:

ثقافة وفنون, مهرجانات