الشيخ بربارة للقناة الأولى : موسم الحج لهذا العام جرى في ظروف جد حسنة مقارنة بالسنة الماضية

قال مدير الديوان الوطني للحج والعمرة الشيخ بربارة إن الظروف التي تجري فيها مناسك الحج بالنسبة لحجاجنا الميامين جرت ولازالت تجري في أحسن الظروف مقارنة بالمواسم الماضية و خص بالمقارنة الموسم الماضي.

وفي اتصال هاتفي مباشر من البقاع المقدسة مع القناة الأولى ، أكد بربارة أن هذه الديناميكية الايجابية التي طبعت حج هذا الموسم إنما ترجع للتنسيق المحكم بين أعضاء اللجنة وكذا تفهم الحجاج و إذعانهم للتنظيم و خضوعهم التام لتعليمات المؤطرين رغم بعض الصعوبات التي يتلقاها الاخيرون من طرف بعض الحجاج.

وفي سياق ذات صلة ، أصيب 14 حاجا بإصابات تنوعت ما بين متوسطة وطفيفة   أمس  الأحد إثر انهيار صخري بمشعر منى. 

و أوضحت هيئة الهلال الأحمر السعودي في بيان انه تم توجيه ست فرق إسعاف و فرقتي تدخل سريع و طائرتي إسعاف إلى موقع الانهيار لإنقاذ المصابين.   

و أضافت أن الحجاج المصابين تنوعت إصاباتهم ما بين متوسطة وطفيفة حيث تم نقل ست حالات منهم إلى المستشفيات بالمشاعر المقدسة بواسطة فرق الإسعاف الأرضي بالإضافة إلى نقل حالتين بواسطة الإسعاف الجوي, و ست حالات تم علاجها في الموقع حيث لم تستدع نقلها.

يذكر ان حجاج بيت الله الحرام استقبلوا اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة  على صعيد منى أول أيام التشريق , وثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

و يرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى  فالوسطى ثم جمرة العقبة بعد أن رموا يوم أمس السبت جمرة العقبة.

و أيام التشريق ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى  ابتداء من اليوم بعد أن باتوا فيها الليلة الماضية استعدادا لرمي الجمار الثلاث  أو يقضون يومين لمن أراد التعجل مصداقا لقوله تعالى و اذكروا الله في أيام معدودات  فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا  أنكم إليه تحشرون.

من جهتهم أشاد بعض الحجاج الجزائريين في تصريح للقناة الإذاعية الأولى بنوعية الخدمات التي قدمها لهم رجال الحماية المدنية .

ومن المنتظر أن يصل أول فوج من حجاجنا الميامين أرض الوطن ابتداء من هذا الأربعاء.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر