الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الامم المتحدة من اجل حل سياسي عادل بالصحراء الغربية

صرحت الممثلة السامية للاتحاد الاوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و السياسة الامنية فريدريكا موغيريني ان الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الامم المتحدة الرامية الى ايجاد حل سياسي عادل و مستديم للنزاع في الصحراء الغربية.

و قالت فريديريكا موغيريني خلال جلسة امام لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي استوقفها خلالها النائب الاوروبي السلوفيني ايفي فاجقل (وزير خارجية سلوفينيا سابقا) ان الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الامم المتحدة الرامية الى ايجاد حل سياسي عادل و مستديم للنزاع في الصحراء الغربية.

و استوقفت الممثلة السامية الاوروبية حول ضرورة اللجوء الى القانون الدولي فيما يخص النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني و الاحتلال المغربي للصحراء الغربية و تطبيقه.

و من جهة اخرى  وجه ثلاثة نواب اوروبيين اسئلة مكتوبة للممثلة السامية للاتحاد الاوروبي و كذا للمفوضية الاوروبية فيما يخص انتهاك حقوق الانسان من قبل المغرب.

و تطرق النائب الاوروبي الاسباني من مجموعة تحالف الليبيراليين و الديمقراطيين الاوروبيين فارناندو مورا باراندياران في سؤاله الى "الشهادة" التي ادلى بها  المعتقل الصحراوي السابق مصطفى مشدوفي يوم 7 سبتمبر الماضي بمجلس حقوق الانسان بجنيف.

و اعتبر النائب الاوروبي ان "المعتقل الصحراوي قد اكد ببساطة الانتهاك المستمر لحقوق الانسان من قبل المغرب الذي تمارسه في حق مدنيي الاراضي المحتلة بالصحراء الغربية و معتقلين سياسيين في السجون المغربية".

و تساءل فارناندو مورا باراندياران حول "المراحل التي تعتزم الممثلة السامية مباشرتها بخصوص بعثة المغرب لدى الاتحاد الاوروبي بهدف وضع حد لانتهاكات حقوق الانسان ضد مدنيين و معتقلين سياسيين صحراويين".

و استطرد يقول "هل سيدعم الاتحاد الاوروبي توسيع صلاحيات المينورسو بغية ادراج مراقبة حقوق الانسان و حمايتها في هذا الاقليم في انتظار تطبيق مسار تصفية الاستعمار ".

كما طرح رئيس لجنة التجارة الدولية في البرلمان الاوروبي الالماني بارند لانج من مجموعة الاشتراكيين و الديمقراطيين الاوروبيين مشكل وضع بطاقة تجارية لتحديد اصل المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية.

و اشار الى ان "الاتفاق المبرم مع المغرب سنة 2012 حول تجارة المنتوجات الفلاحية و الصيدية لا تتضمن احكاما واضحة" حول وضعية المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية.

و اعتبر يقول ان هذا الوضع يتناقض مع وضع الصحراء الغربية "كاقليم غير مستقل" و هو "وضع اعترف به الاتحاد الاوروبي الى جانب حقه في تقرير المصير و الاستقلال".

و قال "ماهي الاجراءات التي تعتزم المفوضية الاوروبية اتخاذها حتى يتم وضع بطاقات تجارية تحدد بوضوح اصل المنتوجات الواردة من الصحراء الغربية و المعروضة في الاسواق الاوروبية "

و تساءل يقول "كيف تضمن المفوضية الاوروبية ان تعود النتائج الايجابية للاتفاق المبرم بين المغرب والاتحاد الاوروبي بالفائدة على شعب الصحراء الغربية و يتم بالتالي ضمان حقه في تقرير المصير ".

العالم, أوروبا