وزارة الصيد البحري:تحديد 29 منطقة للاستثمار في مجال تربية المائيات

حددت وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية 29 منطقة موزعة على الولايات الساحلية ال 14 وخصصت لاحتضان الاستثمارات الجديدة في مجال تربية المائيات  حسبما أكده مدير تطوير تربية المائيات بوزارة الصيد البحري والموارد الصيدية أوسعيد مصطفى.

وأوضح المسؤول أن تحديد هذه المناطق جاء وفقا لدراسة تم الشروع في  انجازها في يونيو الماضي ودامت طيلة الصيف بهدف تنظيم الاستثمارات في تربية المائيات وتحديد المناطق المناسبة لهذا النشاط من حيث المناخ والبيئة.  ففي مرحلة أولى تتمركز المناطق المحددة للاستثمار في الولايات الساحلية فقط لكن ينتظر الانتهاء من دراسة خاصة ب 7 مناطق داخلية لتحديد الفضاءات المناسبة لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات قبل نهاية السنة الجارية.

وتم تسجيل خلال 2014 أزيد من 50 طلب جديد للاستثمار في مجال تربية المائيات  تضاف إلى 15 مشروع قيد الانجاز حسب السيد أوسعيد الذي يرجع هذا "التحسن" إلى التحفيزات المقدمة للمستثمرين من حيث أسعار الامتياز والدعم.

وتطبق الوزارة وفقا لقانون المالية 2014 سعر 1 دج للمتر المربع الواحد للامتياز في اليابسة في حين حددت سعر 1800دج للهكتار الواحد بالنسبة للامتياز في البحر  مع ضمان التغطية الكاملة لفوائد البنوك وتوقيع اتفاقيات مع وكالات الدعم لتسهيل الاجراءات بالنسبة للمستثمرين في المجال.

ويقوم نظام مرافقة الاستثمار في الصيد البحري وتربية المائيات "سايبا" على لامركزية الاجراءات الخاصة بالاستثمار وهذا من خلال "الشباك الموحد" الذي يوفر مختلف العمليات ذات الصلة بالمشاريع الاستثمارية على المستوى المحلي.

ووفقا لتوضيحات المسؤول يتوجه كل مستثمر راغب في خلق مشروع لتربية المائيات إلى غرفة الصيد البحري بالولاية التي يقطن بها للاستفادة من الامتيازات الممنوحة للمستثمرين على مستوى وكالات الدعم والبنوك  وكذا من تسهيلات جمركية لاستيراد الأسماك الصغيرة والبلاعيط الموجهة لتغذية الاسماك.

وحددت الوزارة -حسبه- أولوية لتربية الأسماك والمحار في أعالي البحار في الاقفاص العائمة  و4 شعب خاصة بمجال تربية المائيات في المياه العذبة وهي تربية الأسماك في الاقفاص على مستوى السدود والحواجز المائية وتربية الأسماك والجمبري في الأحواض الترابية والاسمنتية  وتربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة  والصيد القاري على مستوى السدود.

وأفاد أوسعيد أن حجم الانتاج حاليا يبلغ 5000 طن يتركز بصفة خاصة على أسماك القادوس والقاروص وتربية الأصداف والمحار بالنسبة لتربية المائيات على مستوى البحر  فيما يتم انتاج السمك البلطي والشبوط وذو الفم الصغير وذو الفم الكبير والصندر وسمك القط.

يذكر أن الوزارة برمجت 350 مشروع في مجال تربية المائيات تهدف إلى بلوغ 100 ألف طن من الانتاج بحلول العام 2020 منها 80 ألف طن تنتج على مستوى البحر و20 ألف طن في المياه العذبة.

 
اقتصاد, مؤسسات