البطولة الإفريقية للتجذيف ( تحضيرات) : المنتخب الجزائري خاض ست منافسات دولية

خاض 21 رياضيا من المنتخب الوطني للتجذيف منذ  بداية السنة الجارية، حوالي ست منافسات دولية رفيعة المستوى( بطولة وكاس العالم ودورات دولية) ، إضافة إلى معسكرات تدريبية داخل الوطن بهدف التحضير للبطولة  الإفريقية العاشرة للاختصاص التي تستضيفها الجزائر لأول مرة من 16 إلى 18 أكتوبر بسد بوكردان (تيبازة).  


وأوضح رئيس الاتحادية الجزائرية للتجذيف والكنوي كياك بشير جولات في ندوة صحفية نشطها بمقر المدرسة الجهوية للرياضة المائية وتحت المائية هذا الجمعة، أن العناصر الوطنية،"جاهزة كل الجاهزية للظفر باللقب الإفريقي والاحتفاظ به للمرة الثانية على التوالي".

وأضاف"أشركنا 30 جذافا منذ بداية السنة الجارية في بطولة وكاس العالم الماضيين ودورة دولية بليون الفرنسية علاوة على تربصات تحضيرية باسبانيا وايطاليا ولم نتوقف أبدا عن التدريبات داخل الوطن وفي الأخير انتقينا 21 عنصرا من فئتي الأواسط والأكابر (رجال وسيدات)، حيث سيدافعون عن الألوان الوطنية في  الموعد الإفريقي."

وستضرب الجزائر موعدا مع منافسات بطولة إفريقيا للتجذيف ابتداء من يوم الخميس المقبل حتى يوم السبت بمشاركة 111 جذافا ، إضافة إلى 46 تقنيا يمثلون 21 بلدا إفريقيا.

ويتعلق الأمر بالجزائر- أنغولا- مصر- البنين- تونس-كوت ديفوار- الكاميرون- غانا- كينيا- مدغشقر- مالي- ناميبيا- السنيغال- السودان- اوغندا- زامبيا- زيمبابوي- الطوغو- جزر موريس- المغرب و نيجيريا.  

للتذكير توجت الجزائر ( 6 ذهبيات و 6 فضيات و3 برونزيات) بلقب الطبعة  التاسعة للبطولة الإفريقية للتجذيف التي أقيمت بين 11 و 13 أكتوبر 2013 في المسلك الدولي "بحيرة تونس"، متقدمة على البلد المنظم تونس ومصر.

 تطوير وترقية الاختصاص مرهون بتوفير عتاد بمقاييس دولية
 
أكد مسؤولو الاتحادية الجزائرية للتجذيف والكانوي كياك اليوم أن هذه الرياضة في حاجة الى وسائل وعتاد ضخم لتطويرها وترقية ممارستها داخل الوطن ويحتاج جذاف من فئة الاكابر الى 10 سنوات من التدريبات
والمثابرة ليرقى الى المستوى العالي.
وشدد هؤلاء في ندوة صحفية نظمت بمقر المدرسة الجهوية للرياضة المائية وتحت المائية بسد بوكردان (تيبازة)،ان المشكل "ليس في انشاء نوادي التجذيف واستقطاب
منخرطين جدد"، بل العائق الكبير أمام ترقية وتعميم ممارسة هذه الرياضة في الجزائر يتمثل في"الافتقار الى مركبات تستجيب للمقاييس الدولية ووسائل التدريب الاخرى."
كما أن هذا النقص لا يسمح بتكوين أبطال وجذافين من مستوى عالي.
من جهته  قال البطل الافريقي اربع مرات ، شوقي درياس،"لولا حبنا لهذه الرياضة وممارستها منذ الصغر لتخلينا عنها منذ مدة. التجذيف يتطلب طاقة وتحمل كبيرين
والوصول الى المستوى العالي (الاحتراف) يحتم عليك التحضير المتواصل وتسطير برنامج عمل مضبوط للغاية."
وجدير ذكره ان الفديرالية الجزائرية للتجذيف والكانوي كياك تحصي 450 منخرطا من 17 ناديا يمثلون اربع رابطات جهوية وهي ولايات (الجزائر، بجاية، عنابة وهران).
وعلى غرار الاتحاديات الجزائرية الاخرى  باستثناء اتحادية كرة القدم والرياضات الجماعية الاخرى لم تفلح فديرالية التجذيف والكنوي كياك في جلب رعاة يدعمون منافساتها
وعلى سبيل المثال بطولة افريقيا التي تستضيفها الجزائر لاول مرة من 16 الى 18 اكتوبر بسد بوكردان (تيبازة).
وقال رئيس الاتحادية بشير جولات ان الطبعة العاشرة للموعد الافريقي الذي ستعرف "مشاركة قياسية" سترعاه "فقط" وزارة الرياضة ، الى جانب "عدد صغير" من المؤسسات
(رامي ، آغل وستاد نيوز).
يذكر ان الجزائر ستشارك في البطولة الافريقية ب19 جذافا من فئتي الاواسط والاكابر(7 عند الاواسط/ 5 رجال و2 اناث) و (12 اكابر/ 9 رجال و سيدتان).
  

المصدر : الاذاعة الجزائرية

رياضة