لاغارد : منح 700 مليار دولار من القروض للدول التي تواجه صعوبات منذ بداية الأزمة

أكدت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد هذا الجمعة لدى افتتاح الجمعيتين السنويتين لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي أن الصندوق منح نحو 700 مليار دولار من القروض للدول التي تواجه صعوبات منذ  بداية الأزمة سنة 2008.


وصرحت لاغارد قائلة "اليوم لا يزال الصندوق يتكيف مع الظروف المسجلة في الميدان"، مضيفة "بقوة ومرونة منحنا نحو 700 مليار للدول التي تواجه صعوبات وقدمنا المساعدة التقنية بنسبة 90% للدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي".

وأضافت أن صندوق النقد الدولي الذي يحيي هذه السنة الذكرى ال70 لإنشائه قدم أيضا خلال الأشهر الأخير مساعدة مالية لأوكرانيا والدول العربية التي تعيش مرحلة انتقالية وكذا الدول الإفريقية التي تعاني من انتشار وباء ايبولا.

وحسب لاغارد فان الخيارات المستقبلية للصندوق تتمثل في تعجيل وتيرة الانتعاش الاقتصادي وضمان استقرار النظام المالي الدولي وأخيرا إرساء تضامن بين الدول الأعضاء من خلال تعاون مكثف بين البنوك.

وتمحور اجتماع مجموعة صندوق النقد الدولي و البنك العالمي الذي سيدوم إلى غاية يوم الأحد المقبل حول المخاوف المتعلقة بالنمو العالمي و وباء ايبولا.

وتشير توقعات النمو العالمي التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إلى تسجيل انتعاش اقتصادي سيستمر بوتيرة متفاوتة خلال سنة 2015. 

وحسب صندوق النقد الدولي فان النمو العالمي المتوقع بنسبة 8ر3% خلال 2015 و3ر3% في 2014 لن يتجاوز مرحلة الانتعاش غير الأكيد  لأن التحسن سيسجل بفضل الولايات المتحدة وبريطانيا  في حين تبقى منطقة الأورو واليابان في وضع هش.

وتبقى المخاوف أكبر بالنسبة للدول الناشئة مع احتمال إلغاء الاحتياط الفدرالي الأمريكي لسياسته النقدية التي اعتمدها خلال فترة الأزمة من أجل دعم الاقتصاد. وقد يؤدي إلغاء الإجراءات المتعلقة بنسبة الفوائد الضئيلة وبالقروض بنسبة فائدة قليلة لفائدة المؤسسات والأفراد إلى تراجع الاستهلاك وتذبذب الأسعار بالولايات المتحدة التي تمثل سوقا هامة بالنسبة للدول الناشئة.  

وسوم:

اقتصاد