نادية لعبيدي للقناة الثالثة: ضرورة "إعطاء الروح" للمنشآت الثقافية المنجزة بقسنطينة

أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، اليوم الأحد، أن تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية العام 2015"ستوقع "نهضة ثقافية" لمدينة قسنطينة المعروفة بثقافتها وتقاليدها.

وأوضحت الوزيرة، خلال نزولها ضيفة على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة،  أن ديمومة الفعل الثقافي في حد ذاته بمدينة الجسور المعلقة  إلى ما بعد سنة 2015 "يبقى الهدف الأساسي لهذا الموعد الثقافي الإقليمي الهام. 

وذكرت أن البرنامج التمهيدي لهذه التظاهرة قد تم إعداده " بالتشاور مع  جميع الأطراف المعنية " مشيرة أن هذا البرنامج "يبقى مفتوحا على جميع الاقتراحات  التي قد تقدم طيلة السنة المحددة لهذه الحدث".

وعبرت وزيرة الثقافة عن رغبتها في أن "ينفجر الإبداع في الجزائر" الذي يعد العنصر الهام في إنجاح هذه التظاهرة، مشيرة إلى أن المنشآت الثقافية المنجزة في إطار التظاهرة تنقصها "الروح" من داخلها.

من جهة أخرى، أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، أن قطاعها يعمل على وضع إستراتيجية شاملة وسياسة ثقافية للنهوض بالفن في الجزائر، وذلك من خلال الحوار المستمر لإرساء جسور التواصل مع مختلف الفاعلين في الحقل الثقافي والفني من كتاب وسينمائيين وناشرين ومبدعين.

وقالت وزيرة الثقافة أن جلسات الحوار التي نظمت خلال شهر رمضان الفارط أتاحت لها الفرصة للقاء المهنيين والتعرف على مشاكلهم وآمالهم، موضحة في هذا السياق بأنه حان الأوان لبدء إجراءات عاجلة للنهوض بمختلف القطاعات الثقافية كالمسرح، السينما وما تعلق بالتراث.

المصدر: الإذاعة الجزائرية