الجزائر توقع اتفاقية ثنائية مع الأرجنتين في إطار انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية

وقعت الجزائر و الأرجنتين هذا الثلاثاء بالجزائر اتفاقية حول المفاوضات الثنائية الخاصة بانضمام البلاد إلى منظمة التجارة العالمية.

ووقع هذه الاتفاقية عن الطرف الجزائري وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة وعن الطرف الأرجنتيني وزير العلاقات الخارجية و الديانة هيكتور ماركوس تيمرمان بحضور وزير التجارة عمارة بن يونس.

و يتضمن هذا الاتفاق خلاصة المفاوضات الثنائية بين البلدين حول تجارة السلع و البضائع في إطار انضمام الجزائر إلى منظمة التجارة العالمية. 

و يرتكز على عرض التعريفات المراجعة من طرف الجزائر بتاريخ 18 نوفمبر و التنازلات و الالتزامات التكميلية المقدمة من طرف الجزائر لصالح الأرجنتين في 2013.

و يتعلق الأمر بمنح حق التفاوض الأولي فيما يخص عددا من المنتجات الفلاحية و غير الفلاحية بتخفيضات في التعريفات و فترات تقارب بعد انضمام البلاد إلى هذه المنظمة.

و تخص أيضا انسجام الحقوق الجمركية المطبقة على عدد من المنتجات على غرار زيت الصوجا و زيت عباد الشمس و إضافة تعريفات جمركية خاصة لعدة منتجات غذائية في قائمة التنازلات الجمركية.

و صرح الوزير الأرجنتيني خلال ندوة صحفية نشطها مع وزيري الشؤون الخارجية و التجارة قائلا "هذه الاتفاقية تجبرنا على العمل سويا في المجال التجاري" معتبرا أن "انضمام الجزائر إلى منظمة التجارة العالمية سيكون خطوة ايجابية" لأن الأرجنتين ترى أن "الجزائر تلعب دورا مهما و فاعلا في الدفاع عن مصالح الدول في طور التنمية".

و كانت الجزائر قد وقعت أيضا اتفاقيات ثنائية مماثلة مع كل من كوبا و الأوروغواي و البرازيل و فنزويلا و سويسرا.

و في هذا الصدد أوضح السيد بن يونس أن 25 دولة أخرى أعضاء في المنظمة عبرت حتى الآن عن رغبتها في توقيع اتفاقيات ثنائية مع الجزائر.

و أضاف الوزير أن الجزائر تقوم حاليا بمحادثات مع 19 دولة أخرى من أعضاء المنظمة منها 12 دولة تعرف المحادثات معها "تقدما ملحوظا".

و فيما يتعلق بالاتفاقيات متعددة الأطراف ستقوم الجزائر بتعميق محادثاتها في هذا الخصوص مع الزيارة المرتقبة للجزائر لرئيس فوج العمل المكلف بملف انضمام الجزائر إلى منظمة التجارة العالمية الأرجنتيني ألبيرتو ديالوتو في 18 أكتوبر الحالي.

و من جهة أخرى استلمت الجزائر الأسبوع الفارط حوالي أربعين سؤالا من كندا تضاف إلى أكثر من 100 سؤالا من الإتحاد الأوروبي قدمت منذ قرابة شهر.

 

 

اقتصاد, مؤشرات