جولة مفاوضات ثامنة بين إيران والسداسية في فيينا هذا الأربعاء حول ملف طهران النووي

وصل الوفد الايراني النووي المفاوض إلى العاصمة النمساوية "فيينا" لإجراء الجولة الثامنة من المفاوضات النووية مع مجموعة السداسية الدولية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه بإمكان المفاوضات النووية في فيينا تمهيد الأرضية للتوصل إلى اتفاق نهائي، معربا عن أمله بأن يصل الجانب الآخر الى حل ينفع الجميع من خلال قبوله بحقائق البرنامج النووي الايراني.

وقال ظريف لدى وصوله إلى فيينا: إن المفاوضات التي اجريناها حتى الان كانت مفاوضات حساسة وان هذه الجولة بامكانها ان تمهد الطريق اكثر للتوصل الى اتفاق نهائي.
واستبعد ظريف التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة من المفاوضات بسبب القضايا العديدة المتبقية وقال: كما صرح الرئيس روحاني فهناك تفاهم حول المواضيع الرئيسية بشكل عام الا انه ما جرى الحديث حوله خلال الأيام الاخيرة يتعلق بتفاصيل قضايا مثل نسبة التخصيب وكيفية توقيت إلغاء الحظر اللتين تعتبران من القضايا المهمة والحيوية.

ويجرى الوفد الذي يرأسه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مفاوضات نووية ثنائية مع الجانب الامريكي أيضا.

وقد عقد أمس اجتماع ثلاثی بین مساعدي وزارة الخارجیة الإيرانية عباس عراقجي ومجید تخت روانجي ونظیرهما الامریكي ویلیام برنز وكذلك مساعدة مسؤولة السیاسة الخارجیة في الاتحاد الاوروبي هیلغا اشمیت لبحث القضایا المتبقیة بین ایران ومجموعة السداسية الدولية.
وسيجمع لقاء ثلاثي اليوم ظريف مع نظيره الامريكي جون كيري وكاثرين اشتون.

العالم, آسيا