مختص : أنجع تلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية هو الذي يغطي نسبة 70%من السكان

أكد مختص في علم الأوبئة بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية حساني إسعد لبني مسوس الأستاذ عبد الكريم سوكحال هذا الأحد بالجزائر العاصمة أن أنجع تلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية هو الذي يغطي نسبة 70 بالمائة من السكان اي تغطية 70 شخص من بين 100 شخص بالمجتمع.

 ونصح الأستاذ سوكحال خلال ندوة صحفية حول حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية نظمتها مخابر صانوفي شريك معهد باستور الجزائر بضرورة تلقيح الفئات الهشة من المجتمع ولاسيما الأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والنساء الحوامل والأطفال البالغين 6 أشهر فما فوق بالإضافة إلى السلك الطبي وشبه الطبي.

 كما  وصف فيروس الأنفلونزا الموسمية ب"أخطر" عامل يتسبب في عدم استقرار الأمراض المزمنة لدى الأشخاص الذين يصيبهم مشيرا إلى وفاة سنويا بين 2000 إلى 3000 شخص نتيجة هذه الإصابة بالجزائر.

 وأثبتت التجارب حسب نفس المختص أن اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية يؤدي إلى التخفيض من الاصابة بأمراض الصدر بنسبة 56 بالمائة وإلتهاب القصبات الهوائية بنسبة 53 بالمائة ومدة الإستشفاء بنسبة 50 بالمائة والوفيات بنسبة 68 بالمائة.

  وفيما يتعلق بالأثار الجانبية للقاح يرى المختصون بأنها "ضيئلة جدا" مقابل ما يقدمه للمريض من منافع حيث أن نسبة تتراوح بين 10 إلى 30 بالمائة من الأعراض الجانبية هي "محلية" أي تتعلق بإحمرار مكان الحقن فقط. ومن بين 4 مليار شخص استفاد من هذا اللقاح في العالم مليوني شخص فقط  ظهرت لديهم أعراض جانبية.

 وبخصوص مقاييس التخزين والحفاظ على سلسلة التبريد للقاح قال الأستاذ سوكحال أنه لايمكن التأكد من فعاليتها" خاصة فيما يتعلق باللقاح الذي يباع بالوكالات الصيدلانية داعيا إلى ضرورة تكوين الصيادلة حول هذا الجانب بإعتبار اللقاح يخضع لنفس الإجراءات الخاصة بالأدوية.

 ودعا المختصون الذين نشطوا الندوة الصحية إلى ضرورة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية للحد من الوفيات لدى الأطفال.

 

 

مجتمع