بمناسبة اليوم الوطني للصحافة..."نقاش الساعة" للثقافية يتطرق إلى وضعية قطاع الإعلام بالجزائر

تطرق برنامج " نقاش الساعة" الذي تبثه الإذاعة الثقافية كل سهرة أحد، إلى وضعية قطاع الإعلام في الجزائر، و ذلك بمناسبة اليوم الوطني للصحافة المصادف لتاريخ 22 أكتوبر الذي رسمه رئيس الجمهورية. و استضاف البرنامج الإعلامي لطفي سالمي رئيس تحرير بالتلفزيون الجزائري و ساعد شيحاني أستاذ بكلية الإعلام و الاتصال.

و يرى لطفي سالمي أن قطاع الإعلام وعلى غرار القطاعات الأخرى يشهد إصلاحات عديدة و جوهرية في مضمونها. و في هذا الصدد شدد على ضرورة المحافظة على ما تحقق من مكاسب، إذ أوضح أن استحداث سلطة الضبط و البطاقة المهنية للصحفي المحترف و المجلس الأعلى للسمعي البصري و القوانين المنتظر استصدارها يجب أن تضاف و تعمل على الحفاظ على نبل مهنة الصحفي.         

من جهته، أكد الأستاذ ساعد شيحاني أن العدد الهائل للعناوين الصحفية و التي وصل إلى 112 صحفية   هو مكسب في حد ذاته، غير أنه تأسف أن معظمها تنتظر الإشهار بدلا من تقديم مادة إعلامية حقيقية.

و  شدد  ساعد شيحاني على ضرورة الإسراع في استصدار قوانين الإشهار و سبر الآراء. إذ أوضح أن ذلك سيساعد على تنظيم الصحافة و قطاع الإعلام في الجزائر. كما تطرق أيضا إلى موضوع الاتصال المؤسساتي حيث أشار إلى أن مصدر المعلومة يبقى أمرا غير متاح بالنسبة إلى الصحفي الجزائري.

 

 

ثقافة وفنون