تصعيد في التصريحات المغربية ضد الجزائر: وزارة الشؤون الخارجية تستدعي القائم بالأعمال بسفارة المغرب في الجزائر

استدعي القائم بالأعمال بسفارة المملكة المغربية في الجزائر اليوم الأحد بمقر وزارة الشؤون الخارجية حيث استقبله الأمين العام عبد الحميد سنوسي بريكسي و هذا عقب التصعيد في تصريحات مسؤولين مغربيين سامين ضد الجزائر حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و أوضح البيان أنه "في غياب السفير تم اليوم 19 أكتوبر 2014 استدعاء القائم بالأعمال بسفارة المملكة المغربية في الجزائر إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية حيث تم استقباله من قبل الأمين العام عبد الحميد سنوسي بريكسي".

و يأتي هذا الاستدعاء في سياق التصعيد في تصريحات مسؤولين مغربيين سامين ضد الجزائر التي اتهمت قواتها المسلحة بإطلاق النار على مدنيين مغربيين.

"و قد فند الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية بشكل قاطع الإدعاءات المغربية التي تم التصريح بها يوم 18 أكتوبر بخصوص إطلاق النار من قبل عسكريين جزائريين" حسب بيان الوزارة الذي أوضح أن السيد بريكسي أبلغ الدبلوماسي المغربي ب"استياء" الطرف الجزائري من "تكرار" الاتهامات و توالي الاستفزازات "التي تعكس سلوكا مغايرا لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين البلدين و الشعبين الشقيقين".

و ذكر السيد بريكسي القائم بالأعمال بالسفارة المغربية بالأحداث الخطيرة التي وقعت سابقا و التي تورطت فيها قوات الأمن المغربية على مستوى المناطق الحدودية دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات من قبل السلطات المغربية بالرغم من المساعي الرسمية التي باشرها الطرف الجزائري.

و خلص الأمين العام للشؤون الخارجية إلى التأكيد بأن الجزائر "لن تقع في متاهة المساومات العقيمة و أنها ستمتنع كعادتها عن القيام بأي عمل أو إجراء من شأنه أن يغذي التصعيد في التصريحات و يزيد من حدة التوتر الذي تعمل على التخفيف منه بشتى الوسائل الممكنة احتراما لقيم الأخوة و حسن الجوار".

 

الجزائر, سياسة