نهب الآثار: حجز أكثر من 2000 قطعة أثرية منذ بداية العام بشرق البلاد

تم حجز 2037 قطعة أثرية خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2014 بشرق البلاد من طرف الخلايا الجهوية لحماية الممتلكات الثقافية التابعة للدرك الوطني  حسب ما علم اليوم الأربعاء من المسؤول عن الاتصال بالقيادة الجهوية الخامسة الرائد عبد الحفيظ فكايري.


وأوضح الضابط فكايري خلال ندوة صحفية نظمت على هامش تكريم صحفيين بمناسبة اليوم الوطني للصحافة  بأن مصالح الخليتين الجهويتين العملياتيتين المكلفتين بحماية الممتلكات الثقافية تمكنت من حجز 1827 قطعة نقدية يعود تاريخها إلى مختلف الحقب الزمنية و جهاز قديم لفحص الألماس و الأحجار النفيسة و خاتم من البرونز يعود تاريخه إلى الحقبة الرومانية و تمثال صغير(1)  من البرونز يعود تاريخه إلى نفس الحقبة.

وأسفرت التدخلات ال302 التي قامت بها هذه المصالح عن توقيف 8 أشخاص حسب ما أكده الرائد فكايري، موضحا بأنه تم إرجاع القطع الأثرية المحجوزة إلى مديريات ثقافة الولايات التي جرت بها هذه السرقات.

تسجيل حوالي 15 قضية اختطاف

وعلى صعيد آخر أشار الضابط إلى أنه تم تسجيل حوالي 15 قضية اختطاف خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2014 بولايات الشرق الجزائري التابعة للاختصاص الإقليمي للقيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني  حيث تم توقيف ما لا يقل عن 22 شخصا متورطا في هذه القضايا و تمت إحالتهم على العدالة من أجل استجوابهم عن أفعالهم.

وتمكنت عناصر الدرك الوطني العاملة عبر نفس إقليم الاختصاص  و خلال نفس الفترة  من معالجة 17 قضية تتعلق بالمساس بالاقتصاد الوطني من بينها 7 قضايا رشوة  حسب ما أوضحه الرائد فكايري،مشيرا إلى أنه تم توقيف 8 موظفين و 3 عسكريين.

وبعد أن أكد بأن عدد القضايا المتعلقة بالصيد غير الشرعي للمرجان و بتهريب هذا المنتج المطلوب بكثرة "تواصل تسجيل ارتفاع كبير" لاسيما بساحل ولاية الطارف  تحدث ذات الرائد عن حجز 128 كلغ من المرجان الخام و توقيف 10 أشخاص متورطين خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية.

وخلال كلمته التي ألقاها عند افتتاح هذا الحفل الذي تم خلاله تكريم إعلاميين شدد العميد عمار بهلولي قائد القيادة الجهوية الخامسة لهذا السلك النظامي على "ضرورة تعزيز روابط الاتصال و التعاون بين الدرك الوطني و الصحافة".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع