مجلس الشيوخ الإيطالي يصادق على مذكرتي مساندة للصحراء الغربية

 صادق مجلس الشيوخ الإيطالي على مذكرتي مساندة للصحراء الغربية حسب اللوائح التي اصدرتها اليوم الخميس بروما هذه الهيئة.


 و تحث هاتان المذكرتان الحكومة الإيطالية على "العمل" على الصعيد الدولي من أجل وضع بعثة الأمم المتحدة من أجل لاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) الى أساس الأنماط الأخيرة المماثلة التي صادق عليها مجلس الأمن حيث تشمل خاصة أدوارا خاصة في مجال حقوق الإنسان حسبما جاء في اللوائح التي تلقت وأج نسخا منها.

 كما طلب مجلس الشيوخ الإيطالي من حكومة بلده "اتخاذ أية مبادرة" من شأنها تشجيع استئناف المفاوضات المباشرة تحت إشراف الأمم المتحدة بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو من أجل التوصل في "أقرب الآجال" إلى حل وفق لوائح الأمم المتحدة التي تحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 و ناشد مجلس الشيوخ الإيطالي حكومة بلده بالدعوة إلى "اطلاق السراح الفوري" للمعتقلين السياسيين الصحراويين و إجراء تحقيق دولي حول احداث اكديم ايزيك قصد الشروع في محاكمة "جديدة و جادة للكشف عن الأحداث".

 كما ألح على الحصول على ضمانات من الحكومة المغربية بخصوص حماية جميع الأشخاص المعتقلين كسجناء رأي و احترام الحقوق الأساسية.

 و دعا المجلس من جهة أخرى إلى المصادقة بالتوافق مع الشركاء الأوروبيين و الهيئات على اي مبادرة "ناجعة" على الصعيد الدبلوماسي من أجل "تشجيع الإعتراف الفعلي بحرية دخول و تنقل المراقبين الدوليين المستقلين بالصحراء الغربية وكذا الصحافة و المنظمات الإنسانية و خبير مستقل في مجال حقوق الإنسان".

 

العالم