نسيب : إستيلام سد كاف الدير بداية السنة القادمة لتمويل ولايات تيبازة وعين الدفلى و الشلف

أعلن وزير الموارد المائية السيد حسين نسيب هذا السبت بتيبازة أن يتم إستيلام مشروع سد كاف الدير بالداموس بأقصى غرب تيبازة مع بداية السنة القادمة والذي سيمكن من تحسين خدمات الموارد المائية بولايات تيبازة وعين الدفلى و الشلف.


وأوضح الوزير في تصريح صحفي في ختام حملة تشجير بمناسبة اليوم الوطني للشجرة والذي كان مرفوقة بوزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري أنه يرتقب أن تسلم شركة "كوسيدار"المشروع مطلع سنة 2015 قبل الشروع في الأشغال الكبرى المتعلقة بالتحويلات.

وقال نسيب"ستكون تيبازة أول ولاية ستنطلق بها أشغال التحويلات ثم تأتي مرحلة إجراء التجارب التقنية اللازمة قبل دخوله الخدمة ، حيث سيسمح هذا المشروع الضخم بالقضاء نهائيا على أزمة تذبذب ونقص في الموارد المائية ، لاسيما منها بالناحية الغربية".

كما سيسمح المشروع الذي تصل طاقته تصل إلى 125 مليون متر مكعب بتوفير الماء الشروب 24سا/سا بولاية تيبازة حسب نسيب.

يذكر أن صفقة إنجاز هذه المنشأة الحيوية التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 25 مليار دج قد منحت للشركة الجزائرية "كوسيدار"سنة 2011 في أول تجربة لها  في هذا النوع من المشاريع بعد أن تم فسخ عقد شركة إيطالية لم تلتزم بكافة تعهداتها تجاه وزارة القطاع صاحبة المشروع.

وسيعزز السد تأمين تزويد 10 بلديات من غرب الولاية بالماء الشروب عند استلامه وثلاث بلديات بولاية عين الدفلى وثلاثة أخرى بولاية الشلف، إلى جانب تخصيص حيز معتبر من مياهه لسقي الأراضي الفلاحية و 12 مليون متر مكعب لفائدة منطقة توسع سياحي.

وسوم:

اقتصاد, فلاحة