موسكو تدعو إسرائيل إلى وقف الإستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة

 

 طالبت روسيا اليوم الأربعاء الإحتلال الإسرائيلي وقف البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة  معتبرة أن خطط توسيعه تهدد بموجة جديدة من التوتر  .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن "الخطط الإسرائيلية لتوسيع الاستيطان في أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة تتناقض مع  القانون الدولي  ولا يمكن إلا أن تثير قلقا عميقا".
 وأوضح الدبلوماسي الروسي أن "القلق الأساسي ينبع من أن هذه المشاريع تمس القدس  الشرقية  إذ أنه وانطلاقا من الصفة الخاصة لقدسية هذه المدينة بالنسبة للأديان الرئيسية الثلاثة  فإن أية أعمال غير مدروسة من جانب واحد قد تلحق عواقب بعيدة المدى" معتبرا في هذا السياق  أن تنفيذ الخطط الاستيطانية "لن يقسم بين المناطق العربية في القدس الشرقية فقط  بل ويهدد بالتحريض على موجة جديدة من التوتر في العلاقات الفلسطينية -الاسرائيلية".

 وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية "نحن ندعو بإصرار السلطات الاسرائيلية إلى الامتناع عن الاستمرار في البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطيني المحتلة بما  فيها القدس الشرقية" مؤكدا في الوقت ذاته "على ضرورة عمل الاطراف المعنية على اعتماد خطوات إيجابية مشتركة على أساس احترام قيم القانون الدولي".
يأتي هذا في وقت  يعقد مجلس الأمن الدولي  اليوم الأربعاء جلسة طارئة لبحث الانتهاكات الإسرائيلية في الأماكن المقدسة بمدينة القدس الشرقية المحتلة و المشاريع الإستيطانية الجديدة المتمثلة في بناء أكثر من ألف وحدة استطانية في المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط