مبادرة الإذاعة الجزائرية التحسيسية لمناهضة العنف في الملاعب تلاقي استحسانا كبيرا

شهدت مبادرة الاذاعة الجزائرية لمناهضة العنف في الملاعب تحت شعار"الملاعب للمتعة والفرجة، كلنا ضد العنف" التي انطلقت الجمعة  اقبالا كبيرا كما لاقت استحسانا لدى المواطنين .


ونظمت تظاهرة الاذاعة التحسيسة ضد العنف في الملاعب  تحت بالتعاون الوثيق مع مختلف الهيئات والمؤسسات المعنية والمهتمة بالحركة الرياضية في الجزائر وفي مقدمتها الرابطة المحترفة لكرة القدم، موبيليس والديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، فضلا عن رموز من النجوم الرياضية والفنية.

وتتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة، وذلك بملعب 20أوت بالعاصمة بمناسبة إجراء مقابلة في كرة القدم بين فريقي نصر حسين داي وشباب قسنطينة بداية من الساعة 13.30 تكون مفتوحة للعائلات وبخاصة للنساء، على أن تتواصل بتنظيم مظاهرات مماثلة في مختلف ملاعب ولايات الوطن في حملة سنوية ذات بعد مواطني من أجل أن تكون الملاعب فضاء للمتعة والفرجة تقصدها العائلات في جو من الأمن والاطمئنان بعيدا عن العنف.

وحسب مراد وضاحي، مدير إذاعة جيل أف أم، فإن المبادرة ستكون على مدار سنة كاملة بشعار"كلنا متحدون ضد العنف في الملاعب"، مشيرا إلى أن "المبادرة ستشهد عمليات ميدانية على غرار تظاهرات أول نوفمبر بملعب 20 أوت بالعاصمة والتي تتزامن مع إجراء مباراة نصر حسين وشباب قسنطينة ضمن البطولة الوطنية".

ويرتكز المخطط الإعلامي على الومضات التحسيسية والبرامج التفاعلية من خلال إدراج المواضيع التي تشملها أهداف الحملة ضمن الفضاءات التفاعلية وفتح النقاش حول ظاهرة العنف ضمن البرامج الليلية ، التي تحظى بمتابعة واسعة من جمهور المستمعين وكذا تنظيم بلاطوهات حول موضوع الحملة خارج الإذاعة عن طرق البث المشترك المتعدد وبحضور الجمهور.

وقبل الانطلاق في المباراة الودية سيقام حفل موسيقي ينشطه كل من الفنان الياس القسنطيني وحكيم صالحي ونورالدين علان وسينطلق الحفل على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال،هذا وسيتدخل كل من اللاعبين السابقين في النصرية وشباب قسنطينة شعبان مرزقان وسالم العايب في كلمة لهما عن اللعب النظيف والروح الرياضية  قبل ان تعطى صفارة الانطلاق في الشوط الاول من المباراة التي ستجمع الناديين العريقين على الساعة 16:00 مساء.

وبعد نهاية الشوط الاول، سيتم إطلاق كليب وأغنية حول 1 نوفمبر ، من كلمات وألحان حسين لصنامي ، لتليها مداخلة اثنين من قدماء لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني تكريما لنضال هؤلاء.

 وتستأنف المباراة في شوطها الثاني على الساعة الخامسة مساء ، حيث دعت الاذاعة الجزائرية كضيوف شرف اللاعبين السابقين للمنتخب الوطني في عام 1982، كما سيشارك أطفال الكشافة الجزائرية والحماية المدنية بحضور مميز في المدرجات وعلى ارضية الملعب.

هذا وقد أشاد وزير الرياضة محمد تهمي  بالمبادرة ودعا في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إلى ضرورة أن تكون الملاعب فضاءً للعائلات للمتعة والفرجة .

كما لقيت المبادرة استحسان المواطنين عموما وجماهير الكرة على وجه الخصوص، مركزين على ضرورة التوعية والتحسيس بخطورة هذه الظاهرة بالوسط الكروي.

المئات من العائلات تلبي الدعوة وتحضر مباراة ن.حسين داي-ش.قسنطينة

استجابت المئات من العائلات للحملة التحسيسية ضد العنف التي نظمت بإشراف قناة "جيل أف-أم" للإذاعة الوطنية تحت الرعاية السامية لوزارة الإتصال وحضرت الحفل الذي نظم اليوم الجمعة بملعب 20 أوت قبيل مباراة نصر حسين داي و شباب قسنطينة.

وتم لهذا الصدد حجز الجهتين الشمالية و الجنوبية من المدرج الأول ، في حين احتل أنصار حسين داي "المنعرج" ، كما احتل أنصار ش.قسنطينة جزء من المدرج  الثاني المقابل للمدرجات الرسمية .

واستلمت العائلات فور وصولها للملعب قمصان وقبعات كتب عليها "كلنا متحدين ضد العنف"، كما تم توزيع أكلات خفيفة (خبز و جبن) على العائلات خلال نهاية الشوط الأول من هذا اللقاء الذي كان النصر خلاله حليف ن.حسين داي (2-0) لحساب الجولة التاسعة من الرابطة الأولى.

و نظمت هذه الحملة لمناهضة العنف من قبل إذاعة "جيل أف-أم" و التلفزيون الجزائري والإذاعة الوطنية وشركة موبيليس بالتعاون مع بلدية محمد بلوزداد والمديرية العامة للأمن الوطني والرابطة الوطنية لكرة القدم.

واستمتعت العائلات الحاضرة بحفل أحياه فنانون معروفون على غرار حكيم صالحي  الياس قسنطيني ونور الدين علان. واستلم الكلمة بالمناسبة هداف نادي ش.قسنطينة السابق سليم العايب قبيل انطلاق المباراة ، حيث دعا مناصري الفريقين إلى التحلي بالروح الرياضية مذكرا بأن"الأمر يتعلق بلعبة ولا يمكن أن ينجر عنه أي نوع من العنف أو التعدي على الآخرين".

كما صرح وزير الإتصال حميد قرين للصحفيين أن"هذه المبادرة تندرج في إطار استمرارية مختلف الحملات التي قمنا بها في سياق مكافحة العنف ونأمل في تجديد التجربة بملاعب أخرى بشرق وغرب الوطن".

ومن جهته إعتبرالمدير العام للإذاعة الوطنية شعبان لوناكل"هذه الخطوة بالأولى التي ستستمر سنة ، سنكررها في كثير من المدن الجزائرية التي تكون فيها المقابلات بهذا المستوى ، حيث قدمنا من خلال هذه المبادرة صورة جميلة بالنسبة للمواطنين والمواطنات ".   

بدوره قال محفوظ قرباج رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم أن"الملاعب تمثل فضاء للتسلية والفرجة ولكن في إطار احترام الآخرين بعيدا عن العنف ضد أي شخص وسنعمل على أن يكون الأمر كذلك في المستقبل".

وتميز الحفل بحضور العديد من الوجود الرياضية البارزة ، من بينهم لاعبون سابقون في فريق جبهة التحرير الوطني على غرار محمد معوش.

كما حضر الحفل مدافع ن.حسين داي و لاعب الفريق الوطني السابق شعبان مرزقان الذي نزل إلى أرضية الملعب للقيام بدورة شرفية.

وجرت العملية في ظروف جيدة ما من شأنه تشجيع المنظمين على تكرار التجربة بملاعب أخرى ، كما وعد بذلك وزير الإتصال.

وأكدت الإذاعة الوطنية في بيان لها أن"هذه العملية ذات البعد الوطني ستستمر على مدار الموسم الرياضي وتهدف إلى إعادة الإعتبار للملاعب في الجزائر كفضاءات للفرجة والمتعة لصالح المواطنين وخاصة العائلات في جدو من الهدوء والسكينة بعيدا عن جميع أشكال العنف".

المصدر: الإذاعة الجزائرية