ماراطون الجزائر الدولي (الطبعة الأولى) : عداؤو وعداءات كينيا يسيطرون على الطبعة الأولى

إنطلاق ماراطون الجزائر الدولي الأول

 سيطر العداؤون الكينيون لدى الرجال والسيدات على الطبعة الأولى لماراطون الجزائر الدولي الذي جرى صبيحة هذا السبت بمشاركة 1600 عداء يمثلون 15 بلدا . 

ولم يجد أبطال كينيا أية صعوبة في احتلال صدارة السباق عند الجنسين، حيث  قطع المتوج عند الرجال روتيش كيبلاغات مسافة ( 42.195 كلم) في ظرف: 2 س 09 د 04 ث ، متبوعا بمواطنه لورونس شيرونو الذي قطع المسافة في ظرف: (2 س 10 د 17 ث) ، بينما حل العداء  الإثيوبي روبي سيكنيسافا ثالثا بتوقيت 2 س11 د 27 ث. 

ولدى السيدات كانت السيطرة أيضا كينية ، حيث فازت  تاديسي ميتسافوت بالمرتبة الأولى بتوقيت: 2 س37 د10 ث ، متقدمة على مواطنتها ريتاسيغا كيلاوني (2 س37 د 20 ث)، بينما حلت الإثيوبية كورير سلي في المركز الثالث (2 س37 د 30 ث). 
وأكد المتوج روتيس كيبلاغات للصحافة بأن" السباق كان قويا بوجود متنافسين مرموقين. مضيفا القول : كدت ان  أفقد مركزي الأول بعد كبوة أصابتني ، لكنني استدركت وتسلحت بالإرادة وكسبت الرهان في الأخير."  
كما شكر الجزائريين على حفاوة الإستقبال وتشجيعات الجمهور، منوها بالظروف الجيدة التي جرى فيها هذا الحدث الرياضي . من جهتها عبرت الكينية المتوجة لدى السيدات، تاديسي ميتسافوت عن فرحتها بهذا الفوز مشيرة الى أن "التنافس كان على أشده بين العداءات المعروفات على الصعيد العالمي". 

وكانت إشارة إنطلاق السباق الذي جرى بمناسبة تخليد الجزائر للذكرى الـ:60 لإندلاع الثورة التحريرية المجيدة ، قد أعطيت من حديقة صوفيا بوسط العاصمة القريبة من البريد المركزي ، ليعبرالعداؤون شوارع : عميروش - ساحة الوئام - الحامة - جسر المعدومين - المحمدية - الحميز - والدار البيضاء ، قبل العودة من الناحية الغربية عبر الموزات - شارع جيش التحرير- باب الوادي - الطاحونتان - ساحة الشهداء ، بينما كان الوصول أماممقر المجلس الشعبي الوطني.          

وعرفت الطبعة الأولى لماراطون الجزائر الدولي مشاركة عدائين من دول : جنوب افريقيا - جيبوتي - إثيوبيا - فرنسا - غامبيا - أنجلترا - كينيا - المغرب -روسيا - قطر - رواندا - تانزانيا - أوكرانيا - تونس - والمجر. 

يذكر ان هذه التظاهرة الرياضية الدولية حظيت بتزكية الإتحادية الدولية لألعاب القوى، وأضحى مارطون الجزائر الدولي  رسميا ابتداء من هذه الطبعة ( النسخة1). كما تم بالمناسبة تكريم العداء العالمي السابق سيد علي صخري. صاحب الباع الكبير في المسافات الطويلة في الفترة الممتدة ما بين عامي ( 1978- 1985)، 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة, الرياضات الفردية, منافسات