وفاة امرأة وجرح 94 آخرين في انحراف قطار عن السكة بالعاصمة

تسبب حادث انحراف القطار الكهربائي الرابط بين الجزائر العاصمة و الثنية عن خط سيره على الساعة الثامنة من صباح الأربعاء على مسافة 150 متر عن محطة حسين داي في وفاة إمرأة، وجرح 93 شخصا آخرا  حسبما صرح به المكلف بالاتصال والإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية النقيب رابح بن محي الدين، في الوقت الذي اكد فيه وزير الصحة عبدالمالك بوضياف أنه تم التكفل بكل الجرحى فور وقوع الحادث مؤكدا أن جل المصابين غادروا المستشفى باستثناء 5 حالات بمستشفى مصطفى باشا الجامعي وحالة واحدة بمستشفى نفيسة حمود (بارني).

 وقال النقيب بن محي الدين للإذاعة الوطنية، إن سيارات إسعاف الحماية المدنية نقلت 84 مصابا من بين الجرحى ، فيما تنقل المصابون الآخرون وعددهم 9 بوسائل خاصة ، مضيفا أن الضحية هي امرأة تبلغ من العمر58 عاما  من مكان الحادث فيما توفي الشخصان الآخران بمستشفى مصطفى باشا الجامعي.

وأضاف النقيب أن مصالح الحماية المدنية قامت بتعبئة وسائل إسعاف خاصة لتحرير السكة الحديدية من بقايا القطار المحطم و "التكفل بالجرحى و إسعاف المسافرين المحتجزين في العربات".

ولئن تأسف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف للحادثة واعتبرها بالفاجعة لأسر الضحايا ، فضلا عن الخسائر الإقتصادية للجزائر، فإنه استبشر خيرا بشباب الجزائر من أعوان الحماية المدنية والأطقم الطبية بالمستشفيات الذين أدوا واجبهم بامتياز فضلا عن الهبة التضامنية للمواطنين الذين توافدوا على  مستشفى مصطفى باشا وبارني للتبرع بالدم .

وعقب الحادث مباشرة  تنقل الوزير الأول عبد المالك سلال الى عين المكان مرفوقا بوزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف للوقوف على مسببات الحادث والاطمئنان على الحالة الصحية للمصابين. حيث شدد سلال على ضرورة الإسراع في تعيين لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الحادث.

و ألح بعد اطلاعه عن كثب عن حالة المصابين على الأهمية القصوى التي تكتسيها معرفة مسببات هذا الحادث و ذلك عن طريق الإسراع لتعيين هذه اللجنة التي سوف تطلع على العلبة السوداء لمعرفة مسببات هذه الفاجعة. 

و أضاف في سياق متصل على ضرورة الإسراع في تحرير السكة الحديدة من بقايا القطار المحطم و ذلك لضمان السيرورة العادية للقطارات بهدف عدم تعطيل المسافرين عن مصالحهم.

و كان يفترض تغيير مسار القطار الكهربائي الرابط بين الجزائر العاصمة-الثنية على مستوى محطة حسين داي لتمكين عبور القطار السريع الرابط بين العاصمة و وهران.

و لأسباب سيتم توضيحها من قبل لجنة التحقيق الموضوعة بهذا الصدد  فقد انحرفت العربات الثلاثة للقطار "33" الرابط بين العاصمة-الثنية 10 دقائق بعد خروجه من المحطة المركزية للجزائر العاصمة.

و أضاف بيان للشركة الوطنية للسكك الحديدية انه تم توقيف حركة النقل بالسكك الحديدية بين الجزائر و هران و قسنطينة و عنابة.

 و اضاف مصدر مقرب من المديرية العامة للشركة انه تم اقتناء و تشغيل القطار "33" سنة 2008.

وقد وضعت شركة السكك الحديدية رقمين اخضرين لتمكين المواطنين من الاطمئنان عن ذويهم حسب تأكيد المدير العام  للشركة  بن جاب الله ياسين و هما: 10 15 71 021  / 00 00 73 021

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر