نوري:تموين السوق بأزيد من 300 ألف طن من البطاطا لتلبية الطلب

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري هذا الخميس أن مصالحه عملت على تموين السوق بما يزيد عن 300 ألف طن من البطاطا خلال الأسابيع الماضية لتلبية الطلب الوطني المتزايد على هذه المادة.

وأوضح عبد الوهاب نوري للصحافة  على هامش جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أن القطاع يمر حاليا بفترة ما بعد الإنتاج الموسمي والتي تمتد بين موسم الإنتاج الصيفي وموسم الإنتاج الشتوي  وهو ما استدعى -حسبه-الاستعانة بالخضر والفواكه المخزنة في غرف التبريد لتغطية الطلب المحلي.

وأرجع نوري الارتفاع الملحوظ الذي ميز أسعار الخضر والفواكه في الفترة الأخيرة إلى "خلل في تنظيم السوق" حيث أكد أنه يسعى رفقة وزير التجارة عمارة بن يونس إلى مراقبة وتنظيم الأسواق ومراقبة سيولة المواد الغذائية خاصة في أسواق الجملة للخضر والفواكه.

ويرى الوزير أن هذا الخلل الذي يعرفه السوق حاليا يتعلق بوجود فجوة بين باعة الجملة والتجزئة تعمل وزارة التجارة باعتبارها الهيئة المختصة على معالجتها .

وأوضح الوزير للقناة الإذاعية الأولى أن وزارته تسعى مع وزارة التجارة للعمل على تنظيم أفضل للسوق مما هو عليه في الوقت الراهن وقال في هذا الخصوص:"نحن في حاجة ماسة لأسواق بالجملة يتم تنظيمها وفق المقاييس العالمية المتداولة في مختلف البلدان، ولسنا في حاجة لمثل هذه المستودعات التي غالبا ما تفتقر لأدنى الشروط..على أساس أن تنظم السوق تنظيما محكما وتقوم بمراقبة سيولة هذه المواد الغذائية بصفة عامة".

 

اقتصاد, فلاحة