بوضياف يكشف عن إعداد برنامج لتكوين عمال الشبه الطبي لمراكز مكافحة السرطان

أكد وزير الصحة وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن دائرته الوزارية أعدت برنامجا لتكوين عمال شبه طبي لمراكز مكافحة السرطان، مشيرا إلى أن القطاع يتوفر حاليا على 148 متخصص للعلاج بالأشعة.

و أوضح الوزير في رده على سؤال عضو مجلس الأمة حول كفاءة المشرفين على عتاد الأشعة وصيانتها أنه هناك برنامج تكوين لفئة الشبه طبي لمراكز مكافحة السرطان مشيرا إلى أن القطاع "يتوفر حاليا على 148 متخصص بالعلاج بالأشعة 30 منهم استشفائيين إضافة إلى الفيزيائيين الطبيين".

وأضاف أن هذا العدد من الإطارات "كافي لتشغيل عتاد العلاج بالأشعة الموجود حاليا والذي سيستلم عن قريب" علما أن الدفعة المتكونة من 570 مشغلا لأجهزة العلاج بالأشعة التي ستتخرج هذا العام سيتم توظيف معظم المكونين في مركز مكافحة السرطان -كما قال-.

وأشار بالمناسبة إلى أن "المخطط الخماسي الوطني لمكافحة السرطان (2015-2019) الذي سيسلم برنامجه المعد من قبل لجنة مختصة في العاشر من الشهر الحالي تطرق كذلك إلى تدعيم التكوين المتواصل لكل أصناف المستخدمين في المجال، سيما المعالجين بالأشعة والفيزيائيين والمهندسين المكلفين بالصيانة".

وبخصوص صيانة التجهيزات أكد وزير الصحة أنه تم في إطار العقود المبرمة من أجل اقتناء العتاد "اتخاذ إجراءات للتكفل بالصيانة بعد انقضاء مدة الضمان" كما تم إلزام الممون ب"إنشاء فروع له في الجزائر من أجل ضمان توفر قطع الغيار والسرعة في تصليح الإعطاب إضافة إلى الالتزام بتكوين الكفاءات الجزائرية".

وأشار السيد بوضياف في هذا الصدد الى أن إحدى الشركتين الممونتين قررت "إنشاء مركز تدريب وتكوين بالجزائر يغطي منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط".

وفي سياق متصل أوضح وزير الصحة أن المشروع التمهيدي لقانون الصحة الذي حظي باهتمام واسع من طرف الفاعلين في القطاع سيعرض على غرفتي البرلمان في الأيام القليلة المقبلة للنقاش.

وفي رده عن سؤال حول مصير مشروع انجاز مستشفى جامعي بولاية بجاية أكد ذات المسئول أن المشروع الذي عرف تأخرا في الانطلاق بسبب مشكل العقار لا يزال قائما وثابتا ويندرج ضمن 9 مستشفيات جامعية التي ستنجز عبر الوطن.