المغرب يعلن رسميا عدم استضافته نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015

أعلن المغرب، أمس السبت، تمسكه بطلب تأجيل تنظيم نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عن موعدها المحدد ما بين 17جانفي والثامن من فيفري المقبلين بسبب تفشي الإيبولا، وذلك في مراسلة رسمية وجهتها وزارة الرياضة المغربية إلى "الكاف".

و كان اليوم هو آخر أجل في المهلة التي منحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" للرباط لتحديد قرار نهائي، ما قد يعرضه بهذا الموقف نفسه لعقوبات من قبل "الكاف".

وتتواجد ثلاث بلدان مرشحة لخلافة المغرب في حال تنظيم المنافسة في وقتها، وهي نيجيريا، أنغولا والغابون.

وقال محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة المغربي، إن المراسلة التي بعثتها وزارته اليوم إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أكدت أن المغرب "متشبث بالتأجيل لدواعي صحية"، بحكم انتشار وباء فيروس إيبولا في العديد من الدول الأفريقية.

واقترح المغرب من خلال المراسلة ذاتها، بحسب أوزين، تأجيل الدورة المقبلة من كأس إفريقيا إلى موعدين إما الأول من جوان2015 أو بداية سنة 2016.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد رفض في وقت سابق طلب المغرب بتأجيل النسخة الثلاثين من منافسات كأس الأمم الإفريقية إلى وقت لاحق وأمهله خمسة أيام للرد عليه بشكل نهائي، تنتهي منتصف ليل اليوم السبت.

وسيعقد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في 11 من شهر نوفمبر الجاري، اجتماعا طارئا بالعاصمة المصرية القاهرة للبث بشكل نهائي في هذا الملف.

وكان المغرب راسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لطلب تأجيل نهائيا كأس إفريقيا للأمم المقرر إجراؤها 2015 في المغرب، وذلك على خلفية تزايد أعداد المصابين وضحايا انتشار فيروس إيبولا، خاصة في دول الغرب الأفريقي.

وجاء في مراسلة من وزارة الشباب والرياضة المغربية أن طلب التأجيل أتى "بناء على قرار وزارة الصحة المغربية، الذي يؤكد على ضرورة تفادي التجمعات، التي يشارك فيها وافدون من الدول، التي ينتشر فيها فيروس إيبولا، وذلك لتجنب خطر انتشار المرض.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم