لعمامرة: المنطقة في حاجة إلى تجسيد تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة هذا الأحد بالجزائر العاصمة أن مسعى الجزائر قائم على الضرورة الملحة لترقية الاستقرار والسلام و التنمية في المنطقة التي هي في حاجة ماسة إلى تجسيد تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية.

و أوضح  لعمامرة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للأمم المتحدة أن "مسعى الجزائر قائم على الضرورة الملحة لترقية الاستقرار والسلام و التنمية و في هذا السياق تعرب الجزائر عن ارتياحها للمكسب الديمقراطي الجديد الذي تمثل في الانتخابات التشريعية الأخيرة بتونس وهو خبر سار بالنسبة لدول المغرب العربي وحتى في الخارج".

وأوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن "منطقتنا في حاجة ماسة أيضا إلى تجسيد مهمة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية التي تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة تطبيقا للوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة و مجلس الأمن عشية الذكرى الأربعين للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي كرس تقرير المصير كطريق حتمي نحو الحل الواجب ترقيته لصالح شعب هذه الأراضي".

هذا وأدرجت الصحراء الغربية منذ سنة 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة و بالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و هي تعد آخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.

وبخصوص فلسطين أكد لعمامرة أن "الوقت قد حان لوضع حد لسياسة لاحتلال والاعتداءات العسكرية المتكررة في المنطقة لا سيما بغزة التي أصبحت مدينة يكسوها الحطام".

وأضاف قائلا "نحن نشيد بوجاهة قرار منظمة الأمم المتحدة التي أقرت سنة 2014 سنة التضامن مع الشعب الفلسطيني و هو ما يعكس إرادة المجتمع الدولي في تجسيد المطلب المشروع للفلسطينيين والمتمثل في العيش بحرية في كنف دولة ذات سيادة معترف بها وفق حدود يونيو 1967".

الجزائر, سياسة