عمار غول : الخطوط الجوية الجزائرية ستفتح خطوطا جديدة نحو بلدان افريقية

أعلن وزير النقل عمار غول اليوم الاثنين بالجزائر أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية ستقوم بفتح خطوط جديدة نحو إفريقيا لا سيما جنوب إفريقيا و نيجيريا و إثيوبيا و جيبوتي و التشاد.


و أوضح غول خلال الجمعية العامة ال46 اتحاد شركات الطيران الإفريقية "أفرا" المقامة بالجزائر العاصمة أن الخطوط الجوية الجزائرية ستستفيد من النمو الاقتصادي للقارة الإفريقية بفتح خطوط جوية جديدة نحو عدة بلدان على غرار جنوب إفريقيا و إثيوبيا و جيبوتي و نيجيريا و التشاد.

وأشار في هذا الخصوص إلى أن الرقم الإجمالي للنقل الجوي في العالم يقدر بحوالي ثلاثة ملايير مسافر في السنة منها 144 مليون في منطقة الشرق الأوسط و 70 مليون في إفريقيا و هو ما يمنح هامش تطور لشركة الطيران الوطنية.

واعتبر الوزير أن هناك فرصا تجارية يمكن اغتنامها في هذا القارة التي تقدر حصتها في النقل الجوي العالمي حاليا ب 3ر2 بالمائة فقط.

ومن جهة أخرى ذكر غول بمشاريع انجاز خمسة أبراج للمراقبة و أيضا مركز جهوي للمراقبة الجوية بتمنراست و التي ستكون في خدمة شركات الطيران للبلدان الإفريقية. 

و تقوم الجزائر حاليا -يضيف الوزير- بإعادة تهيئة 20 مطارا دوليا حيث سخرت العديد من الاستثمارات في عدة مشاريع لتكون هذه المطارات مجهزة بأنظمة جديدة للأمان ومسيرة وفق قواعد صارمة.

و سيسمح دخول عدة شركات طيران حيز الخدمة و تحديث عدة مطارات و أيضا شراء طائرات جديدة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية برفع قدرات النقل الجوي في الجزائر

إلى 20 مليون مسافر سنويا بحلول 2019 مقابل 6 ملايين حاليا.

و من جانبه أوضح الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية محمد صالح بولطيف أن شركته تعمل على التوجه نحو إفريقيا و هو نفس الهدف الذي تطمح إليه مع الولايات المتحدة الأمريكية و آسيا مذكرا بالخطوط الجوية التي تم فتحها مؤخرا نحو كل من فيينا و لشبونة.

و يأمل بولطيف تسهيل حركة العبور بعد وضع أرضية ربط جوي في مطار هواري بومدين الدولي يسمح باستقبال 10 ملايين مسافر و برنامج أمني مطابق لذلك المعمول به دوليا.

و من جهة أخرى اعتبر نائب رئيس المنظمة الدولية للنقل الجوي لإفريقيا و الشرق الأوسط حسين دباس- الذي ركز في مداخلته على النقل الجوي في إفريقيا- أن الطيران يلعب دورا حيويا في إفريقيا غير أن التواصل بين الدول الإفريقية يظل ضعيفا.

و يرى دباس أن إفريقيا تعد سوقا محتملة كبيرة بعد أن سجلت نموا اقتصاديا يقدر بحوالي 6 بالمائة و عرفت ارتفاعا في دخل الأفراد يعادل 11 بالمائة خلال العشرية الماضية و هو ما يفتح آفاقا جديدة للنقل الجوي حسبه.

أما الأمين العام لاتحاد شركات الطيران الإفريقية إليجاه شينغوشو فعبر عن أمله في تحرير السماء الإفريقية في 2015 بعد أن توفر دول القارة الشروط الأساسية لتحقيق هذا الهدف.

واشتكى المتحدث في المقابل من تقييم الإتحاد الأوروبي السلبي لشركات الطيران الإفريقية و التي عادة ما تترجم بتخوف الزبائن من هذه الشركات.

و تتواصل أشغال الجمعية العامة ال46 اتحاد شركات الطيران الإفريقية غدا الثلاثاء في جلسات مغلقة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

الجزائر, اقتصاد