أحمد بن عباس للقناة الثالثة : إعادة تشغيل الفرن العالي 02 للحجار بحر الأسبوع الداخل

أكد مدير عام المؤسسة العمومية الاقتصادية للمجمع الصناعي سيدار الحجار بعنابة، بن عباس أحمد ،استئناف نشاط الفرن العالي رقم 02 للمركب رسميا خلال أسبوع على الأكثر بعد توقف نشاطه منذ جوان الماضي.

وقال بن عباس في حوار له ضمن برنامج ضيف التحرير على القناة الثالثة أن الفرن العالي رقم 02 لمركب الحجار في حالة استقرار و قد شرع في إنتاج الفولاذ منذ أيام على أن يتم ضبطه نهائيا خلال الأيام القليلة القادمة مما سيسمح بإنتاج مادة نهائية.

وأوضح بن عباس أن سبب فشل محاولات تصليح الفرن منذ أكتوبر الماضي يعود إلى حالته المتردية، حيث كان يجب مراجعته و صيانته قبل ثلاث سنوات على الأقل، معتقدا أن الأوضاع المادية آنذاك لم تسمح بذلك.

و أشار إلى أن هنالك برنامجا لبعث إصلاحات و صيانة شاملة  للفرن العالي 02 خلال في 2015، و أن العمل حاليا يتم على إعادة تشغيله على قدر الإمكان من  طرف عمال و الإطارات.

و في هذا السياق قال  المتحدث أن إصلاحات معمقة سيعرفها الفرن العالي خلال العام المقبل حيث ستتم عصرنته و تغيير عدة تجهيزات حتى نتمكن من إنتاج مادة ذات نوعية.

من جهة اخرى صرح بلعباس أن مخطط تنمية و عصرنة مركب الحجار الذي خصص له 1.5 مليار دولار سيسمح برفع القدرة الانتاجية إلى 2.2 مليون طن، مشيرا إلى أن الطاقة الانتاجية ستتعزز بتشغيل مركب بلارة بجيجل آفاق  2017 لترتفع إلى 04 مليون طن من الفولاذ.

كما صرح بلعباس أن خطة التنمية لصناعة الحديد والصلب في الجزائر تشمل أيضا استغلال مواقع التعدين بالونزة بوخضرة على وجه الخصوص  حتى يكون إنتاجها وفقا لاحتياجات مركب الحجار.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد