عائشة طاغابو للإذاعة: 10 آلاف زائر للصالون الدولي للصناعة التقليدية في طبعته الـ19

كشفت عائشة طاغابو، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة السياحة والصناعات التقليدية، أن عدد زوار الصالون الدولي للصناعة التقليدية في طبعته الـ19 بلغ 10 آلاف زائر في نهاية الأسبوع، معتبرة أن الصالون كان ناجحا بكل المقاييس.

وصرحت الوزيرة المنتدبة، في حوار للقناة الأولى، أن جديد هذا الصالون الذي عرف مشاركة 600 حرفيا من بينهم 77 حرفيا من الخارج يمثلون 15 بلدا إلى جانب جمعيات ومؤسسات للدعم، هو ارتفاع عدد المشاركين بنحو 50 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، موضحة أن ما ميز الصالون هو نوعية المنتوج التقليدي الذي كان في مستوى المنافسة مع المنتوجات الأجنبية ما يفسر غلاء بعض المنتوجات، إضافة إلى تخصيص جناح خاص بستينية الثورة التحريرية.

كما كشفت عن تخصيص الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية التي تتزامن مع اليوم الوطني للحرفي المصادف لـ09 نوفمبر من كل سنة، حيث كلفت لجنة لانتقاء أحسن منتوج حرفي على مدار 6 أشهر والتي عرفت  انتقاء ثلاث منتجات مميزة حصدت ثلاث جوائز (الجائزة الأولى 45 مليون سنتيم والثانية 35 مليون سنتيم والثالثة 25 مليون سنتيم).

من جهة أخرى، أكدت عائشة طاغابو أن دعم الدولة للصناعات التقليدية نابع من الأهمية التي يكتسيها القطاع على كل المستويات خاصة من الجانب الاقتصادي، لا سيما بما تعلق بخلق الثروة ومناصب الشغل، مشيرة إلى أن الصناعة التقليدية ستكون حاضرة بقوة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة.

و أضافت ذات المتحدثة أن الصندوق الوطني لترقية الصناعة التقليدية الفنية ساهم في دعم 988 حرفي في 2014 من خلال خلق مؤسسة خاصة به لتطوير إنتاجه وبيعه.

وفيما يخص مرافقة الحرفي، فقد تم خلق فرص للتكوين حيث تم تكوين أزيد من 1820 حرفي في مختلف الصناعات التقليدية ،كما تكوين 111 مرافق اقتصادي يقومون بمرافقة 16 ألف حرفي في مجال إنشاء وتكوين المؤسسات، هذا فضلا إلى اتفاقية التعاون مع مراكز التكوين المهني وآليات دعم المرأة الماكثة بالبيت وغيرها..

كما أوضحت الوزيرة المنتدبة أن عدد التظاهرات المنظمة في 2013 من قبل الدائرة الوزارية بلغ 65 تظاهرة و4500 مشارك، وفي 2014 تمت برمجة 140 تظاهرة وتوقع مشاركة 11 ألف حرفي فيها، هذا فضلا إلى المشاركة في المعارض الدولية.

وفيما يخص الصناعة التقليدية للمرجان، أكدت المتحدثة أنه سيتم تنظيم نص قانوني يتضمن تخصيص نسبة من هذه المادة لصالح الحرفيين.

وعن النشاطات الآيلة للزوال فيما يخص الصناعات التقليدية، أعلنت طاغا بو أنه سيتم دورات تكوينية في هذا المجال ابتداء من شهر ديسمبر المقبل.

و في الأخير، دعت الوزيرة المنتدبة كل الحرفيين إلى الإقبال بكثافة على الدورات التكوينية من أجل تحسين منتوجهم الحرفي والمحافظة على الصناعات التقليدية والموروث الثقافي التي تعبر عن الهوية الوطنية للشعب الجزائري.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون