زيتوني يلح على ضرورة كتابة تاريخ الثورة بأسلوب علمي بمساهمة المختصين

وزير المجاهدين الطيب زيتوني

ألح وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الاثنين بالشلف على ضرورة كتابة تاريخ الثورة التحريرية بالأسلوب العلمي المتخصص والدقيق بمساهمة الباحثين والمختصين  مؤكدا أن هذا الأمر "أضحى حتميا".

وفي هذا السياق أوضح الوزير زيتوني في تدخله بمناسبة افتتاح أشغال ملتقى دولي حول أصدقاء الثورة الجزائرية ومسألة التدويل  أن هذا النشاط يندرج ضمن البرنامج العام لوزارة المجاهدين الرامي إلى صيانة الذاكرة الوطنية و الدفاع عنها من زاوية من كتبوا عن أصدقاء الثورة.

وأضاف الوزير أن الثورة التحريرية "حملت أبعادا إنسانية لتحرير الإنسان وخير دليل على ذلك ما حظيت به من دعم ومساندة في مختلف أصقاع العالم لإيمانهم بعدالة القضية الجزائرية."

للإشارة تميز اليوم الأول من هذا اللقاء الذي يدوم يومين و يشارك فيه باحثون جزائريون وأجانب بإلقاء عدة مداخلات سلطت الضوء على مختلف الكتابات المؤيدة للثورة التحريرية ككتابات الفرنسي ألبير هنري مون التي قدمها النرويجي تورباجن حيث وصف مون في مؤلفاته ممارسات فرنسا إبان الاحتلال  بممارسات النازية.

وهناك كتابات الإيطالي جيفاني بيرلي التي قدمها أستاذ من جامعة السربون بفرنسا و التي يصف بيرلي من خلالها الوضعية المزرية للاجئين جزائريين على الحدود الجزائرية التونسية إبان الثورة.

و في هذا الشأن أوضح عميد كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية المنظمة للتظاهرة  بالشلف الدكتور محمد الصالح بوقشور للقناة الإذاعية الأولى أن هذا الملتقى سيناقش البحث ضمن الإطار الأكاديمي، و المداخلات العلمية تكون انطلاقا من الأرشيف الوطني و بلغة المتدخلين.

جدير بالذكر أن هذا الملتقى الدولي يندرج في إطار إحياء الذكرى ال60 لاندلاع الثورة التحريرية و بتنظيم من وزارة المجاهدين بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في جامعة الشلف.

 

 

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون