وزير الفلاحة يعلن عن تسوية 90 بالمائة من العقار الفلاحي

شدد وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري ، هذا الثلاثاء بالعاصمة  خلال افتتاح الدورة الأولى للمجلس الوطني لاتحاد الفلاحين الجزائريين ، على ضرورة الإسراع في تسوية العقار الفلاحي التي تجاوزت 90 بالمائة في بعض ولايات الوطن ، و الانتقال من حق الانتفاع إلى حق الامتياز .

و دعا نوري، في تصريح خص بة القناة الاولى ، الى  ترقية الإنتاج الفلاحي و تقليص فاتورة الواردات مؤكدا أن قطاع الفلاحة في تحسن مستمر مقارنة بالسنوات الماضية. وأرجع ذلك إلى الدور الكبير الذي يلعبه الفاعلون في الميدان و المجهودات التي بذلها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في تخصيص ميزانية معتبرة وتوفير كامل الإمكانيات.

من جهة أخرى، أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، أن هناك بعض الولايات تعاني من مشاكل عقارية بين الفلاحين مضيفا أن إدماج الدواوين المحلية لسقي الأراضي ضمن الديوان الوطني يسمح بتوسيع رقعة الأراضي الفلاحية المسقية .

و في نفس السياق ، أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب ان الجزائر تملك مليون و 160 ألف هكتار من الأراضي المسقية التي خصصت لها سنويا 6.5 مليار متر مكعب من المياه مضيفا أن الحكومة قررت إدماج كل الدواوين المحلية إلى الديوان الوطني لسقي الأراضي. و أكد  ان برنامج الخماسي المقبل  يطمح إلى إضافة مليون هكتار من الأراضي الفلاحية المسقية.

بوعلام جبار يكشف عن منح 13 ألف قرض فلاحي في 2014 :

هذا و كشف الرئيس المدير العام لبنك الفلاحة و التنمية الريفية بوعلام جبار عن منح 13 الف قرض فلاحي في سنة 2014 مضيفا أن وتيرة طلب القروض في تزايد بين 2000 و 3000 ملف جديد ، مؤكدا انه تم تسهيل وتخفيف إجراءات منح القروض للفلاحين،

كما ذكر انه سيتم فتح 50 وكالة من مجموع 125 وكالة تمت برمجتها مع حلول سنة 2015 تضاف إلى 300 موزعة عبر الوطن.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, فلاحة