خمري : الندوة الاقتصادية والاجتماعية للشباب فضاء للمناظرة وتقييم الانجازات

أكد وزير الشباب عبد القادر خمري هذا الاحد ان الندوة الاقتصادية الاجتماعية للشباب المزمع عقدها يومي الاثنين والثلاثاء بالجزائر العاصمة ستكون فضاء للمناظرة لبلورة امكانية تسطير سياسات جديدة للتكفل بانشغالات الشباب الجزائري.

وقال خمري إن هذه الندوة ستكون "فضاء للمناظرة والمقاربة ولبلورة وتنظيم مسارات يمكن ان تكون جديدة لتكمل جهود الدولة الرامية لتبني انشغالات الشباب بفعالية اكثر".

وذكر الوزير ان هذا المنبر سوف يكون "فرصة لتبادل الاراء والتشاور" من اجل التكفل اكثر بقضايا الشباب في مختلف المجالات و دفع عملية التنمية نحو الامام وتكريس الديمقراطية التشاركية.

و في هذا السياق يرى بان الندوة هي فرصة "للقائمين على ميكانيزمات المساعدة على انشاء مقاولات الشباب والمستفدين منها والخبراء لتقييم هذه الاليات"  مشيرا الى مسألة التكفل بشباب الريف والمناطق المعزولة ستكون ضمن صلب اشغال الندوة.

وفي مجال محاربة البطالة عبر خمري عن اعتقاده بان "الوظيف العمومي لم يعد ذلك الخزان الذي يقضي على البطالة سواء في الجزائر او في دول اخرى وان القضاء على هذه الظاهرة يتم من خلال ترقية قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة".

وفي هذا الاطار يرى الوزير بان الجزائر "تتوفر على مؤهلات وامكانيات كبيرة في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة الامر الذي يتطلب استغلالها بصورة جيدة لبناء اقتصاد وطني قوي لايعتمد على عائدات البترول".

كما  ذكر الوزير ان هناك اجراءات قد اتخذت من قبل الحكومة "لفتح قنوات الحوار مع الكفاءات العلمية في مختلف الجامعات الجزائرية لمعرفة رأيها في قضايا علمية وكذا تفعيل البحث العلمي في الجزائر وترقية علاقاتها بالمؤسسات الاقتصادية حتى يتم تجنيد كل الطاقات والامكانيات لتطوير البلاد ودفع عجلة التنمية بصورة فعالة".

ومن جهة اخرى اكد الوزير ان ابواب الجزائر مفتوحة للكفاءات العلمية الوطنية المتواجدة في الخارج لكي تساهم بصورة فعالة في النهضة الاقتصادية بمختلف الطرق والوسائل المتاحة لها.

الجزائر