القاهرة : لجنة عربية تبحث اعداد استرتيجية لرصد واسترجاع الارشيفات العربية المرحلة

تشارك الجزائر هذا الثلاثاء في الاجتماع الأول للجنة المصغرة بجامعة الدول العربية المعنية باعداد استراتيجية شاملة لرصد الوثائق العربية والمسلوبة والمنهوبة لدى الدول الأجنبية والاستعمارية وطرق استرجاعها.

واستعرض المشاركون في اللجنة التي تدوم أشغالها يومين مساهمات اربع دول عربية وهي الجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية لإثراء مسودة مشروع الإستراتيجية العربية التي ستعدها اللجنة لرفعها الى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب المقرر في ديسمبر القادم للمصادقة عليها.

وفي هذا الإطار اقترحت الوثيقة الجزائرية المقدمة  للجنة والتي أعدها الأرشيف  الوطني تحت عنوان  "الخطوات المتعلقة بإستراتيجية العمل العربي من اجل الأرشيف المرحل" على المستوى العربي تفعيل دور الجامعة العربية في ترجمة تطلعات الدول العربية فيما يتعلق بالأرشيفات الضائعة من خلال التواصل الكامل والتنسيق الدائم بين دورالأرشيف العربية في إطار اللجنة المشكلة.

  كما تقترح الوثيقة ان تمد الأمانة العامة للجامعة العربية كل الدعم للجنة العربية للأرشيفات على مستوى المجالس الوزراية لتبني مسالة الارشيف المرحل كقضية هوية ثقافية وتاريخية على ان يوسع عمل اللجنة ليشمل ليس فقط الارشيف  المكتوب بل كذلك الآثار وغيرها من المكونات الثقافية المتعلقة بالهوية وتاريخ الشعوب.

وقدم  عبد المجيد شيخي عددا من الاقتراحات خلال الاجتماع تخص منهجية عمل اللجنة وتمويل عملية رصد الارشيفات العربية على مستوى مراكز الارشيفات للدول الاجنبية.

وقال  في هذا الصدد ان اقتراحاته تتجه نحو تشكيل فريق عمل لحوصلة المقترحات المقدمة من الدول العربية لإعداد مشروع الاستراتيجية العربية الشاملة لرصد الوثائق العربية المرحلة او المسلوبة لرفعه  لاجتماع المجلس الوزراي لجامعة العربية المقرر في ديمسبر المقبل.

الدعوة إلى إنشاء صندوق عربي مستقل لتمويل فرق البحث

كما اقترح إنشاء صندوق عربي على مستوى الجامعة العربية لتمويل فرق البحث للدول العربية والمكلفة برصد الوثائق العربية في مراكز ودور الارشيفات للدول الاجنبية لان هذه العملية   تتطلب اموالا طائلة  ولا يمكن لدور الوثائق العربية  تحمل تكاليفها لوحدها فضلا عن ان بعض  الدول العربية لا يمكنها تحمل مصاريف تلك العمليات الضخمة.

  وبالنسبة للأرشيفات الجزائرية  المتواجدة في الدول العربية قال شيخي ان منهج  الارشيف الوطني الجزائري الان هو إجراء الاتصال بالدول العربية لا سيما  للبحث ورصد الأرشيفات التي تهم تاريخ الجزائر في تلك الدول سواء ذات الصلة  بالعلاقات بين الجزائر وتلك الدول خلال حقبات التاريخ المختلفة وكذلك الوثائق المتعلقة  بمرحلة ثورة التحرير الوطني  كالمراسلات التي كانت تتم أثناء الثورة  بين جبهة التحرير الوطني وتلك الحكومات ومنها مصرعلى  سبيل المثال.

وأشار  شيخي إلى ان الأرشيف الوطني يبحث عن تسجيل مصور بالجزائر ل "إعلان  استقلال الجزائر" صباح  3 جويلية 1962 ومن الجهات التي سيشرع في الاتصال به التلفزيون المصري الذي كان حاضرا للتغطية وصور الحدث.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, تراث