قاضي: التكلفة الإجمالية لمشروع الطريق السيار شرق-غرب بلغت 13 مليار دولار

أكد وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي هذا الخميس أن التكلفة الإجمالية للطريق السيار شرق-غرب (1.216 كم) هي 13 مليار دولار.

وأوضح الوزير في رده على سؤال شفهي لنائب بالمجلس الشعبي الوطني أن معدل تكلفة الكيلومتر الواحد من المشروع هي 1 مليار دينار للكيلومتر الواحد مذكرا أن المنشأة تمتد على مسافة 1.216 كم من الحدود التونسية إلى الحدود المغربية منها 289 كم كشطر قديم و 927 كم تمثل الشطر الجديد. 

وأكد أيضا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تم تحديدها في إطار المناقصة مضيفا أن معدل التكلفة للكيلومتر الواحد يختلف باختلاف المناطق ونوعية التربة و التضاريس مستبعدا إمكانية ارتفاعها أو إعادة النظر فيها.      

وللمقارنة أشار الوزير إلى أن معدل انجاز الكيلومتر الواحد في فرنسا يتراوح ما بين 8ر8 مليون أورو و 22 مليون أورو في حين بلغ المعدل في اسبانيا ما بين 8ر7 مليون أورو و 5ر17 مليون أورو كما يمكن أن يصل إلى 45  مليون أورو بسويسرا.

وفيما يتعلق بمراقبة الأشغال أقر قاضي بوجود بعض المشاكل سببها إخلال بعض مكاتب الدراسات بالتزاماتها مؤكدا انه تم معاقبتها بفسخ عقودها وحرمانها من العمل مجددا بالجزائر.

أما عن تأهيل المقاطع المهترئة من الطريق السيار قال الوزير أن الشركات المنجزة تتحمل مسؤولية تأهيل ما أنجزته مثل ما حصل في عدة مقاطع في ولايات تلمسان ووهران و غليزان و معسكر  حسبه.

وفي نفس السياق وعد الوزير انه لن يتم مستقبلا تسلم أي مشروع قبل الانتهاء الكامل من أشغال الإنجاز.

وردا على سؤال النائب ذاته حول "شبهات الفساد" المتعلقة بالطريق السيار شرق-غرب- اكتفى قاضي بالقول أن "ملف الفساد هو على مستوى العدالة".

الجزائر, اقتصاد