غول يطلق أشغال إنجاز محطة بطاقة استيعاب 20 مليون مسافر سنويا بالعاصمة

اشرف وزير النقل عمار غول الخميس على إطلاق أشغال انجاز محطة مسافرين ببئر مراد رايس (الجزائر العاصمة) بقدرة استيعاب 20 مليون مسافر سنويا والتي من المقرر استلامها في ديسمبر 2016.


ويتضمن المشروع  حسب البطاقة الفنية  بناء حظيرة سيارات تسع لـ871 مكان  تحت الأرض وفضاء لحظائر النقل العمومي (حافلات وسيارات أجرة ما بين الولايات) وكذا مساحة تجارية تتربع على 2000 متر.

وقد أُسندت أشغال انجاز هذه المحطة التي توجد بالموقع المدعو "لا كوت" والموازية للطريق السريع بن عكنون-الدار البيضاء لمجمع جزائري-اسباني الذي التزم بتسليم المشروع في اجل لا يتعدى 26 شهرا.

وأوضح مدير الولاية للنقل رشيد وزان أن تشغيل المحطة سيسمح بتحويل من محطة الخروبة إلى بئر مراد رايس  تدفق النقل البري بين العاصمة وغرب البلاد وبين العاصمة والجنوب.

وأضاف المسؤول نفسه أنه "لدى وصولهم إلى بئر مراد رايس  سيجد المسافرون القادمون من الغرب والجنوب تحت تصرفهم عدة خدمات ووسائل التنقل نحو مختلف نقاط العاصمة. وسيسمح ذلك أيضا  كما قال من الحد من دخول إلى وسط المدينة لسيارات النقل الجماعي القادمة من هاتين المنطقتين".

وسيتم الالتحاق بالمحطة الجديدة بواسطة التراموي من خلال انجاز أشغال توسيع محطة المعدومين (العناصر) نحو بئر مراد رايس والتي سيتم الإعلان عن مناقصة خاصة بها في فيفري 2015.

وتتوفر ولاية الجزائر على ثلاث مشاريع لانجاز محطات متعدد الأنماط : محطة  بئر مراد رايس يجري انجازها فيما توجد محطات زرالدة و الرويبة قيد الدراسة.

و أوضح وزان أن "تشغيل هذه المحطات الثلاث ستسمح لنا بتحويل تدفق حركة المرور للخروبة نحو الضاحية".

و أكد وزير النقل عمار غول للصحافة أنه علاوة على المحطات الثلاث التي توجد في طور مشروع تتوفر العاصمة على برنامج انجاز سبع حظائر للسيارات يجري انجازها فيما توجد عشر حظائر أخرى قيد الدراسة.

كما يتوقع غول الذي تفقد ورشة حظيرة السيارات ذات الطوابق و المحطة البرية بقاريدي (القبة) التي بلغت نسبة الانجاز بها 70 بالمائة تشغيل مركز ضبط المرور بالجزائر العاصمة خلال صيف 2015 و الشروع في تجهيز 100 ملتقيات بإشارات المرور الضوئية ابتداء من شهر جانفي المقبل.

وكشف وزير النقل عن الشروع في إنجاز مركز لضبط ومتابعة حركة المرور بالعاصمة ،  وقال إنه يدخل ضمن مخطط شامل يهدف إلى ضبط حركة المرور بالعاصمة أمنيا وتنظيما.

كما أكد عمار غول أن وزارته ستدعم الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ، من خلال الوصول بالشبكة إلى 15 ألف كلم من الخطوط الكخربائية على المستوى الوطني.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات