مشاركة جزائرية بالمهرجان الدولي للصورة الفوتوغرافية بأديس أبابا

تشارك المصورة الفوتوغرافية والمخرجة الجزائرية أمينة زوبير بإبداعاتها في الصورة الفوتوغرافية والفيديو في الدورة الثالثة لمهرجان Addis Foto Fest للصورة الفوتوغرافية بأديس أبابا التي تستمر فعالياتها إلى غاية 7 ديسمبر الجاري حسبما علم لدى المنظمين.

 وتحل أمينة زوبيرعلى هذه التظاهرة الدولية بصور فوتوغرافية مركبة وأفلام فيديو ضمن قسم Visions of Africa (رؤى إفريقية) الذي يقدم أعمالا لفنانين من 16 بلدا إفريقيا.

 كما تحضر هذه الفنانة -وهي من مواليد الجزائرفي 1983- بعدد من فيديوهاتها في قسم Video Art Projections From Across Africa (عروض فيديو من مختلف  بلدان إفريقيا) إلى جانب فنانين من بوركينافاسو ومالي ونيجيريا وكينيا.

وتختص أمينة زوبير-التي تقيم بين الجزائر وباريس- في "مفاهيم لغة جسد المرأة" وأيضا "تجلياته في الفضاءات العمومية وخصوصا في البلدان العربية" وقد عرضت أفلامها للفيديو وصورها الفوتوغرافية ووثائقياتها وأعمالها المركبة في معارض وبيناليهات بالجزائر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

 ومن أفلامها الوثائقية: "خد الترولي وشوف" و"ربات بيوت ديناميكيات" ومن فيديوهاتها "حرك الكاراكو" ومن مجموعاتها للصورالفوتوغرافية Escape from the Body  (فرارمن الجسد) ومن أعمالها المركبة "وجوه شوارع".

 وتضم هذه التظاهرة الدولية أقساما أخرى خاصة بالأمريكيتين وآسيا بالإضافة للشرق الأوسط مع تسليط الضوء على أوغندا.

ويهدف مهرجان Addis Foto Fest -الذي تأسس في 2010 من طرف المصورة  الفوتوغرافية والمخرجة الأثيوبية عايدة مولونيه وهي أيضا مديرة المؤسسة الخاصة Desta For Africa للصورة الفوتوغرافية- إلى "اكتشاف مفهوم الصورة" عبر العالم من خلال إبداعات فنانين من أثيوبيا وخارجها حسب المنظمين.

 

 

ثقافة وفنون, مهرجانات