قراءة نقدية لرواية "متاهات أنثوية" لرياض وطار في إطار منتدى أربعاء الكلمة

في إطار برنامج  "منتدى أربعاء الكلمة" لمؤسسة فنون وثقافة، احتضنت ميدياتيك التابعة لذات المؤسسة، الواقعة بالشارع الرئيسي ديدوش مراد، مداخلة للكاتب و الأستاذ الجامعي بجامعة البليدة 2 عبد الغني بلقيروس والتي خصها لتقديم رواية "متاهات أنثوية" للإعلامي و الروائي الشاب رياض وطار الصادرة عن دار كنوز للنشر والتوزيع المصرية وبحضور هذا الأخير.

كانت القراءة تفصيلية وفق مناهج النقد المتعارف عليها حيث أبدى المحاضر إعجابه بموضوع الرواية وسياقها الحكائي .

وفي سياق متصل، أبدى عبد الغني بلقيروس سعادته بتمكن الروائي من خيوط السرد الروائي رغم أنها تجربته الروائية الأولى  مبرزا بعض الملاحظات العامة عن بعض الاختيارات الفنية للروائي ومتمنيا له وراثة تاج دوحة ال الوطار الروائية العتيدة.

ومن جهته كشف رياض وطار أن العمل  استغرق منه مدة سنة وهذا لكونه لم يكتبه دفعة واحدة مضيفا انه أهداه لعمه الروائي الطاهر وطار محاولة منه لتكريمه على طريقته الخاصة  خاصة وانه أول عمل يكتبه باللغة العربية بعد ما صدرت له سنة 1998 مجموعة قصصية تحمل عنوان "هيبون" تكريما لمدينة عنابة وهي المدينة التي خطى فيها أولى خطواته في مجال الكتابة الإبداعية.

و أوضح وطار أن روايته " متاهات أنثوية" تحاكي الواقع الجزائري المعاش من قبل الشباب الجزائري من خلال قصة حب تجمع بين شابين لتنتهي بهم القصة بموت حقيقي بعدما فضل اختيار الهجرة الغير شرعية كحلا للهروب من واقعهم المعيشي المزري معتبرا أن الرواية صرخة شابا للحالة المعيشية المزرية التي تعيشها الجزائر حاليا والتي اتسمت بالعديد من الظواهر الاجتماعية كالانتحار، العنوسة الخ.

تجدر الإشارة أن الحضور من صحفيين ومثقفين   تجاوب مع الروائي من خلال الحوار والمناقشة وإلحاح بعضهم على ضرورة توفير الرواية محليا.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

 

ثقافة وفنون