جواد بوركايب للاذاعة: ارتفاع نفقات صندوق الضمان الاجتماعي إلى 300 مليار دينار خلال 2014

أكد مدير عام صندوق الضمان الاجتماعي جواد بوركايب أن النفقات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  قد ارتفعت إلى 300مليار دينار خلال سنة 2014، و كذلك الأمر بالنسبة لمستوى مساهمة صندوق الضمان الاجتماعي في نفقات المستشفيات العمومية الذي عرف زيادة بنسبة 15 بالمائة و هو ما تقابله قيمة 65 مليار دينار.

و أوضح ممثل وزارة العمل جواد بوركايب، لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير لهذا الخميس على القناة الثالثة، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعرف حالة من التوازن و لا يزال قادرا على تغطية كافة مصاريفه، إلا إن ذلك لا يمنع من التفكير في إستراتيجية على المدى القصير المتوسط و الطويل من اجل الحفاظ على هذا التوازن دون المساس بحقوق العمال في ظل الارتفاع المستمر للنفقات بالإضافة إلى الاضطرابات التي يسببها التقاعد النسبي قبل سن الـ60.

كما تطرق جواد بوركايب إلى موضوع توسيع نظام الدفع من قبل الغير  لننتقل من فئة المتقاعدين إلى فئة أصحاب الأمراض المزمنة حيث سيستفيد منه – يقول -  قرابة 03 ملايين شخص و ان العمل حاليا يتم على تطبيقه خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

و أوضح ضيف الثالثة أن ثمن الفحوصات لدى الأطباء العامين تتراوح حسب الاتفاقية بين 400 إلى 600 دينار و 600 إلى 900 دينار بالنسبة للأطباء المختصين.

و ذكر أن عدد المستفيدين من بطاقة الشفاء بلغ أكثر من 34 مليون مستفيد من خلال 10ملايين و 200 ألف بطاقة.

وبخصوص مشروع القانون المتعلق بالتّعاضديات الاجتماعية المعروض  حاليا على طاولة البرلمان، أوضح جواد بوركايب أنه يحدد شروط وكيفيات تأسيس التعاضديات الاجتماعية وتنظيمها وسيرها وكذا تحسين نوعية الأداءات وعصرنة منظومة الضمان الاجتماعي والحفاظ على توازناته المالية.   

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر