قسنطينة عاصمة للثقافة العربية: انتقاء 1500 كتاب من أصل 6 آلاف مقترح للنشر

سيتم نشر 1500 كتاب من أصل 6 آلاف مقترح في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015" و ذلك بعد موافقة محافظة هذه التظاهرة حسب ما علم اليوم الخميس من المسؤول عن قسم النشر و الكتاب بهذه المحافظة.


 و صرح السيد جمال فوغالي لوأج بأن كتبا لم يسبق نشرها و مؤلفات أخرى "قديمة و أيضا نادرة" باللغتين العربية و الفرنسية تثير الفضول الفكري و كتب لأكبر الروائيين و الشعراء بالبلاد تعد من بين المؤلفات التي تم انتقاؤها للنشر.

 و أضاف ذات المسؤول بأن كتب ابن النفذ و هو مفكر و عالم رياضيات جزائري في العصور الوسطى ولد في 1339 بقسنطينة و معاصر لابن خلدون إضافة إلى كتب قديمة نشرت في الفترة الاستعمارية تتناول تاريخ المعمار و الهندسة المعمارية بسيرتا العتيقة و تاريخ جسورها ستظهر خلال هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

 و بعد أن اعتبر أن الأمر يتعلق ب"فرصة من أجل استذكار ذاكرتنا و جعلها تتحدث" أضاف السيد فوغالي بأنه سيتم نشر عناوين تؤرخ لحياة و أعمال كل من ماسينيسا و يوغرطة و بايات قسنطينة إضافة إلى شخصيات بارزة عبر الوطن خلال هذا الحدث الثقافي الهام.

 كما كشف رئيس قسم النشر والكتاب بأن الروائيين مالك حداد و زهور ونيسي و أحمد رضا حوحو و آخرين سيكونون حاضرين من خلال كتاباتهم في تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015".

 و سيتم نشر جميع هذه الكتب المقترحة من طرف دور نشر و كتاب على حساب صندوق دعم الإبداع بوزارة الثقافة حسب ما قال ذات المسؤول مشيرا إلى أنه سيتم توزيع مجموعة كبيرة من هذه الكتب على المكتبات العمومية عبر الوطن.

ثقافة وفنون