محادثات بين يوسفي ونظيره المصري حول دعم التعاون بين البلدين في مجال الطاقة

أجرى وزير الطاقة يوسف يوسفي جلسة مباحثات مع نظيره المصري شريف إسماعيل تناولت دعم التعاون في مجال الطاقة بين  البلدين  وذلك في إطار تفعيل مقررات الدورة السابعة للجنة  العليا المشتركة التي عقدت بالقاهرة في أكتوبر الماضي برئاسة  الوزير الأول عبد المالك سلال ونظيره المصري إبراهيم محلب.


وصرح سفير الجزائر بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية نذير العرباوي انه تم خلال اللقاء -الذي جرى أمس الخميس- التطرق لاتفاق بين مؤسسات البلدين  لتزويد السوق المصرية بالغاز الطبيعي الجزائري المسال.

واتفق الطرفان أيضا على تعزيز الشراكة بين البلدين في مجال البحث واستكشاف النفط من خلال إنشاء شركة مشتركة وعلى مبدأ  التعاون في مجال تكرير النفط بين مؤسسات البلدين وكذا تبادل الخبرات والتجارب في مجال استكشاف واستخراج الغاز والبترول الصخري.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان لها أمس عن التوصل إلى اتفاق  بين شركتي مصر للغازات (ايجاس) وشركة (سوناطراك)الجزائرية  لتزويد هذه الأخيرة لمصر ب6 شحنات من الغاز الطبيعي المسال وذلك ابتداء من شهر أفريل والى غاية  شهر سبتمبر 2015 . 

وكانت الجزائر ومصر اتفقتا  خلال اجتماع  اللجنة  العليا المشتركة بالقاهرة برئاسة السيد عبد المالك سلال الوزير الاول ونظيره المصري إبراهيم محلب في أكتوبر الماضي على مواصلة المحادثات  بين  شركتي (ايجاس ) و(سوناطراك) ، بخصوص تزويد السوق المصرية  بالغاز الطبيعي المميع الجزائري وذلك من خلال الزيارات المتبادلة تمهيدا للتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن في ضوء الإمكانيات المتاحة لدى شركة سوناطراك.

وبخصوص إنشاء شركة مشتركة للبحث والاستكشاف أكدت اللجنة على ضرورة تفعيل الآليات المتفق عليها في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بتاريخ 26سبتمبر 2012 ، خاصة فيما يتعلق بإنشاء الشركة الجزائرية المصرية المشتركة للبحث والاستكشاف وإنتاج الزيت الخام والغاز بالبلدين وخارجهما .ودعت اللجنة شركة سوناطراك والهيئة المصرية العامة للبترول لتحديد الخطوات العملية في هذا الشأن.

وحول التعاون في مجال تكرير البترول أكدت اللجنة في المحضر الختامي على  مواصلة  المحادثات والاتصالات الجارية بشان تكرير خام (صحراء) الجزائري بمعمل تكرير (ميدور) لتحديد فرص التعاون والشراكة في ضوء الدراسة التي قامت بها شركة (ميدور) لعينة الخام المرسلة من شركة سوناطراك وتكريرها مع الخامات المصرية.

ومن جهة أخرى احتضنت القاهرة أمس اجتماعا رباعيا لوزراء النفط في كل من الجزائر ومصر والإمارات والكويت . وكان للوزراء  لقاء مع رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب.

ويذكر أن يوسف يوسفي كان وصل القاهرة يوم الأربعاء في زيارة رسمية لمصر دامت يومين بدعوة من نظيره المصري شريف إسماعيل. 

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

اقتصاد