فتح وحدات للتكفل بالألم بالمراكز الجديدة لمكافحة السرطان عبر الوطن

أعلن رئيس الجمعية الجزائرية للتكفل بالألم الأستاذ  إبراهيم قريان  هذا الأحد بالجزائر العاصمة أنه سيتم مستقبلا فتح وحدات للتكفل بالألم على مستوى المركز الجديدة لمكافحة السرطان عبر الوطن.

وأكد الأستاذ قريان خلال يوم تكويني لفائدة الصحفيين أن فتح هذه الوحدات سيتم في إطار المخطط الجديد لمكافحة السرطان (2015-2019), مشيرا إلى الشروع في معاينة طبية للتكفل بالألم على مستوى المؤسسة الإستشفائية الجامعية لمين دباغين (مايو سابقا) مما سيخفف --كما قال-- من معاناة المرضى.

ووصف نفس المختص الألم بالمرض الذي يجب أن تتكفل به جميع الاختصاصات الطبية، معتبرا إهمال هذا الجانب ب"الخطأ الطبي الذي يعاقب عليه الطبيب".

وأكد بأن التكفل بالألم من بين" الحقوق الأساسية" التي تنص عليها المنظمات الدولية مذكرا بمختلف مراحل التكفل بالألم التي أوصت بها المنظمة العالمية للصحة.

وبخصوص التنظيم المفروض على توزيع الأدوية المسكنة للألم لدى المصابين بالسرطان، اعترف رئيس الجمعية الجزائرية للتكفل بالألم بقلة الوكالات الصيدلانية الموزعة لهذه المواد الحيوية، معبرا في نفس الوقت عن "ارتياحه" للجهود المبذولة من أجل تحسين توزيع هذه المواد وجعلها في متناول المريض مجانا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, صحة, طب