بن يونس : ندوة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية سترافق الجزائر في مطابقة تشريعاتها التجارية

أكد وزير التجارة عمارة بن يونس هذا الأحد بالجزائر العاصمة أن ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية تعتزم تقديم مساعدة تقنية للجزائر من أجل مرافقتها في عملية مطابقة تشريعها المسير للتجارة.

في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خص به الأمين العام لندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية  كينيان موخيسا كيتويي  أوضح السيد بن يونس "لدينا برنامج ثري للغاية مع ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية و هذه المنظمة ستساعدنا على تثمين القانون حول المنافسة و حماية المستهلك".

وأضاف الوزير أن هذه الهيئة الأممية ستقوم من خلال هذا البرنامج بمساعدة الجمارك الجزائرية على تعزيز قدراتها في مجال التسيير و المراقبة من خلال النظام الجمركي الآلي (سيدونيا)  آداة "ناجعة" مطبقة في أكثر من 90 بلدا عبر العالم.

و يسمح هذا النظام الذي وضعته الندوة الأممية للتجارة و التنمية بالتحكم في كل مسارات الجمركة و المعالجة الالكترونية للتصريحات و عمليات التحويل والجمركة العاجلة  إضافة إلى تدوين المعلومات الإحصائية.

و بخصوص انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة  أوضح بن يونس أن ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية سترافق الجزائر للرد على عدد من الأسئلة التقنية سيما تلك الواردة من الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي.

و بدوره أشار كيتويي إلى أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى بحث عدة نقاط من بينها انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة.

وأضاف "في الوقت الراهن نحن ملتزمون في عدة مجالات بما فيها انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة و المسائل المتعلقة ببحث سياسات الاستثمار و تطور اتفاقات الاستثمار و سبل تعزيز سلطة المنافسة في الجزائر".

و تتولى ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية التي تسيرها الدول الأعضاء ال194 بمسائل التنمية الاقتصادية  لاسيما التجارة الدولية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات