قاضي : ضرورة تعميم تجربة التشجير على جانبي الطرقات عبر كافة ولايات الوطن

شدد وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي هذا الجمعة بورقلة على أهمية تعميم تجربة التشجير على جانبي الطرقات عبر كافة ولايات الوطن لما توفره هذه العملية من مزايا.  

وأوضح الوزير لدى معاينته لعدد من مشاريع الطرقات في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارته إلى هذه الولاية"أنه يتعين تعميم تجربة التشجير على جانبي الطرقات عبر مختلف ولايات الوطن ، على غرار التجربة التي شرعت فيها ولاية ورقلة والتي تتمثل في غرس 81 ألف شجرة زيتون وأكثر من 21 ألف نخلة على طول الطريق الرابط بين عاصمة الولاية ومدينة تقرت على مسافة 160 كلم". 

وذكر قاضي أن هذه التجربة مفيدة للغاية ، لاسيما بالولايات الصحراوية لكونها تساهم في الإبقاء على الحالة الجيدة لشبكة الطرقات ، فضلا عن ضمان قدر من السلامة المرورية والراحة لمستعملي الطريق. 

وعلى مستوى آخر ذكر وزير الأشغال العمومية أن ولاية ورقلة وكغيرها من باقي ولايات الوطن ستستفيد خلال المخطط الخماسي القادم من مشاريع هامة في مجال الطرقات، مما سيساهم في توفير عدد هام من مناصب الشغل لفائدة الشباب. 

هذا وتفقد الوزير ببلدية ورقلة مشروع إزدواجية الطريق الوطني رقم(49) الرابط بين ولايتي ورقلة وغرداية والذي أنجز منه لحد الآن 73 كلم بالنسبة للشطر الخاص لولاية ورقلة ولم يتبقى منه سوى 12 كلم والتي ينتظر استكمالها في غضون شهر فبراير القادم ، حسب توضيحات مسؤولي القطاع.

كما وضع وزير الأشغال العمومية بجنوب بلدية عاصمة الولاية حجر الأساس لمشروع إنجاز الطريق الإجتنابي الممتد على مسافة 10 كلم ، حيث خصص لهذا المشروع الذي حددت آجال إنجازه ب 12 شهرا غلافا ماليا بقيمة 650 مليون دج. 

وواصل الوزير زيارته ببلدية مقر الولاية دائما بمعاينة مشروع إنجاز محول والذي كانت قد انطلقت الأشغال به في 2013   وينتظر أن تنتهي هذه السنة.

ويهدف هذا المشروع إلى تنظيم حركة المرور بمدينة ورقلة وإزالة النقاط السوداء التي كانت سببا في وقوع عديد حوادث المرور وتحويل مركبات الوزن الثقيل عن الوسط العمراني ، إضافة إلى إعطاء وجه جمالي للمدينة، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

كما عاين قاضي مشروع الطريق الرابط بين مدينتي حاسي مسعود (ولاية ورقلة) والرباح (ولاية الوادي) بطول إجمالي يصل إلى 210 كلم وقد أنجز بالنسبة لشطر ولاية ورقلة الممتد على مسافة 150 كلم إلى حد الآن 62 كلم ، في حين توجد 40 كلم أخرى في طور الإنجاز وفق الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

ويرمي هذا المشروع إلى تسهيل الوصول إلى المنشآت البترولية بمنطقة حاسي مسعود وتقليص المدة الزمنية في المسافة الفاصلة بين المدينتين،إضافة إلى فتح إمكانية إنشاء محيطات فلاحية واستحداث نشاط إقتصادي بمحاذاة هذا المحور.

كما أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز طريق يربط بين بلدية بلدة عمر) والطريق الوطني رقم (3) على مسافة 11 كلم ، علما أنه خصص لهذه العملية التي حددت مدة إنجازها ب 10 أشهر غلافا ماليا بقيمة 300 مليون دج في إطار ميزانية الولاية لسنة 2014 

وأعطى عبد القادر قاضي في ختام هذه الزيارة التفقدية للولاية بإقليم دائرة تقرت الكبرى إشارة انطلاق مشروع إعادة تأهيل الطريق الوطني رقم (6) على مسافة 32 كلم في اتجاه مدينة الوادي ، بعد أن رصد له مبلغا ماليا قدره 47 مليون دج.

ويهدف هذا المشروع إلى القضاء على النقاط السوداء وضمان السلامة المرورية لمستعملي الطريق.   هذا ومن المنتظر أن يواصل وزير الأشغال العمومية اليوم هذه الزيارة الميدانية بمعاينة مشاريع أخرى تابعة لقطاعه بإقليم ولاية الوادي المجاورة.

الوزير يبرز بالوادي أهمية تأمين حركة المرور بالطرقات

أبرز وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي مساء اليوم بولاية الوادي أهمية تأمين حركة المرور عبر الطرقات. 

وأكد الوزير لدى تفقده لعدد من هياكل الطرقات في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى الولاية بأنه"ينبغي تأمين حركة المرور عبر الطرقات سواء داخل النسيج العمراني أوخارجه"وحث في ذات السياق على وضع ممرات آمنة للراجلين داخل المحيط الحضري .

كما دعا وزير الأشغال العمومية في نفس الإطار أيضا إلى ترشيد استعمال الممهلات عبر الطرقات داخل النسيج الحضري ومنع وضعها بالطرقات السريعة.  

واستهل الوزير هذه الزيارة بمعاينة مشروع الطريق الرابط بين بلدية الرباح (ولاية الوادي) وبلدية حاسي مسعود ( ولاية ورقلة) على مسافة 62 كلم التي تمثل الشطر المنجز من قبل ولاية الوادي. 

و بنفس الموقع قدم عبد القادر قاضي عرضا حول نشاط مصالح قطاع الأشغال العمومية بخصوص حماية هذا المحور من زحف الرمال.    

وإثر ذلك أشرف الوزير على وضع دار الصيانة حيز الخدمة التي أنجزت بغلاف مالي قدره 5ر10 مليون دج   إنجاز وتجهيز والتي على تتوفر على عتاد التدخل من بينه شاحنات وكاسحات رمال وغيرها. 

ويتوفر هذا المرفق الذي يحصي 18 عاملا على مرقد بطاقة 12 سرير ، حسب البطاقة التقنية للمشروع. 

كما استمع قاضي إلى عرض حول القسم الوظيفي لحظيرة العتاد بالولاية الذي يزود مختلف الأقسام الفرعية بالعتاد   وهو يحصي 29 عاملا والذي كان قد أنجز بغلاف مالي قدره 400 مليون دج.

وتلقى وزير القطاع بذات الموقع أيضا ملخصا حول عملية تصنيف الطرقات بولاية الوادي   ويتعلق الأمر بطرقات وطنية مقترحة للتصنيف تمتد على مسافة 452 كلم وطرقات ولائية ممتدة على مسافة 192 كلم ، إلى جانب تقديم عرض حول القطاع حول المخططين الخماسين الحالي والقادم والآفاق المستقبلية. 

كما قدم قاضي عرضا حول مختلف المشاريع التي استفاد منها قطاع الأشغال العمومية خلال المخططين السابقين (2005-2009) و(2010 -2014) والآفاق المستقبلية وعاين الوزير ورشة إنجاز إزدواجية الطريق الولائي رقم 403 الرابط بين مدينتي الوادي والرباح على مسافة 11 كلم . 

هذا من المنتظر أن يواصل وزير الأشغال العمومية زيارته لولاية الوادي غدا السبت بتفقد مشاريع أخرى تابعة لدائرته الوزارية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

وسوم:

اقتصاد