اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم لمناقشة الأوضاع في سوريا

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين سلسة من الاجتماعات في العاصمة البلجيكية بروكسل مساء اليوم الأحد لمناقشة عدد من القضايا منها الأوضاع في سوريا.

ويناقش الوزراء في اجتماعات اليوم مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الساعي إلى الحصول على دعم أوروبي جماعي لخطة تحركه المعلنة لحلحلة الأزمة والتي ترتكز بشكل رئيس على تسوية قوامها إعلاني جنيف واحد وجنيف اثنين وتجميد القتال بدءا من حلب شمالا.

ويستمع وزراء الخارجية الأوروبيون إلى إيجاز من الدبلوماسي الإيطالي دي ميستورا  حول خطته اليوم قبل أن يبحثوا غدا إقرار خطة تحرك تتضمن عددا من العناصر بينها  دعم خطة المبعوث الدولي مع المطالبة بتوفير مراقبين دوليين وآليات ملزمة للنظام السوري بتجميد العمليات العسكرية والحصول لاحقا على دعم مجلس الأمن لهذا التوجه.

وتتضمن مسودة البيان الختامي الذي سيصدر عن الوزراء عناصر إضافية تطالب النظام السوري بالإلتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالملف الكيماوي وإدخال المساعدات الإنسانية إلى السوريين المحتاجين واستمرار الجانب الأوروبي في تقديم الدعم للمعارضة السياسية السورية.

ومن المقرر أن تقوم الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني بإبلاغ الوزراء الأوروبيين بنتائج زيارتها الأخيرة للبنان والأردن وتحديدا بشان  وضعية اللاجئين السوريين في البلدين.

كما تخيم مستجدات الأوضاع في العراق والحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي على جدول أعمال الوزراء الأوروبيين الذين يكرسون جلسة خاصة لبحث الأزمة الليبية ومحاولات المبعوث الأممي برناردينو ليون جمع  فرقاء الأزمة الليبية مجددا في مؤتمر للحوار مقرر يوم الثلاثاء المقبل في مدينة أوجلة جنوب غرب البلاد.

ويبحث الوزراء التطورات في البلقان وأوكرانيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومكافحة  فيروس إيبولا.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط