إصابة 6 أشخاص بداء البريسيلوز (مرض الحليب ) بسوق أهراس

أفاد رئيس مصلحة الوقاية العامة بمديرية الصحة والسكان  بسوق أهراس الدكتور أحمد كحيمش، أنه تم مطلع الأسبوع الجاري تسجيل ست إصابات بداء البريسيلوز "داء الحمى المالطية لدى الإنسان" وذلك ببلديتي كل من الزعرورية و التاورة ولاية سوق أهراس.

 و استنادا للمصدر ذاته فإنه يتم حاليا استشفاء الحالات الست بمستشفى "ابن رشد" بسوق أهراس، فيما تم إخطار مصالح علم الأوبئة والطب الوقائي والمصالح البيطرية لمباشرة التحقيقات ومعرفة مصدر الداء "حليب طازج أو لبن الأبقار".

للتذكير فإن أربعة من المصابين بهذا الداء ينتمون إلى عائلة واحدة ببلدية التاورة و2 آخرين من بلدية الزعرورية.

تجدر الإشارة إلى أن الحمى المالطية تعتبر من الأمراض المشتركة وهي منتشرة في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط و شبه الجزيرة العربية، القارة الهندية ، وبعض أجزاء المكسيك و الأمريكيتين الوسطى والجنوبية ، ويصيب هذا المرض المواشي بشكل خاص ، لكنه أيضا قد يصيب الجاموس والجمال والماعز والغنم ، ويكثر بين فئات معينة من الناس الذين يعتبروا أكثر تعرضا من غيرهم للإصابة بالحمى.

و تصيب الإنسان نوع من البكتيريا " بروسيلا " ويمكنها العيش داخل جسمه وخارجه ، وهذا النوع من البكتيريا يمكنه أن يعيش لفترة طويلة من الوقت داخل الأنسجة المصابة والمجمدة على الرغم من سهولة القضاء عليه بواسطة الغلي أو البسترة أو التعريض لأشعة الشمس .

 

 

 

 

 

 

صحة, طب